الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المعارك القادمة قاسية.. خبير عسكري يوضح تطورات الوضع الميداني في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، أن الاحتلال الإسرائيلي يتحدث منذ يوم أمس عن القصف بأحزمة نارية في مناطق دير البلح وخان يونس، قائلا إنها ستكون المنطقة الأكثر سخونة خلال الفترة المقبلة.

وقال الدويري في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "هناك عدة مناطق اشتباك وليست مناطق سيطرة للاحتلال الإسرائيلي؛ الآن يحاول الاحتلال الاستفادة من تجاربه السابقة والبناء عليها وما يحدث عملية إكمال لما سبق".

وأضاف: "عمليات التصوير الجوي أظهرت إعادة التموضع للأليات الإسرائيلية ولكن لم تظهر مناطق الحشد؛ والان يبدو أنه تم نقل جزء من القوة؛ نتحدث عن 20 كم ويمكن نقل القوات خلال يوم وربما أضاف القوات إلى الاحتياطي العملياتي والاستراتيجي".

وتابع: "تحدثنا عن أن طريقة التفكير التي يفكر بها قادة الاحتلال سوف يعملوا على تقسيم الوسط والجنوب إلى 3 أقسام؛ الوسط وحده بمعني أن منطقة الوسط فيها المخيمات مثل النصيرات والبريج وهناك لواء من القسام مخصص للدفاع عنها".

وأكمل: "سيعمل الاحتلال على تحريك قوات إضافية وارسالها للمنطقة الفاصلة بين خان يونس ورفح؛ عمق المنطقة 8.5 كم من السياج حتى منطقة شارع الرشيد والاحتلال قسم المنطقة الجنوبية والوسطى إلى 3 اقسام انسجاما مع الخطة الدفاعية لأنه يعلم بوجود لواء رفح ولواء خان يونس ولواء البريج وهو يعتقد أن الخطوط الفاصلة بين الالوية هي نقاط ضعف ولكن أعتقد أن المقاومة تجاوزت هذا الأمر".

وأوضح: "هناك أربع مناطق عمليات حاليا ولكل منطقة قوات مخصصة من القوات المهاجمة والمدافعة؛ إذا عدنا لعام 2014؛ سنجد أن 40% من حجم الخسائر التي تعرض لها الاحتلال كانت في منطقة خان يونس وهو ما يعني أن لواء خان يونس قوي للغاية".

وأكمل: "هذه المعركة أكثر قوة وضراوة عن مناطق الشمال؛ الاحتلال في الشمال عمد إلى تطويق ومحاصرة غزة في الشمال ولكن في الجنوب سوف يقسم العملية حسب طبيعة الأهداف وكل مرحلة ينجزها يتم إعادة قراءتها ويطور المرحلة الثانية".

واختتم: "نحن أمام أيام ستكون قاسية على طرفي الصراع ولكن أعتقد أن يد المقاومة سوف تبقى هي العليا".