السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رغبة إسرائيلية في إنشاء منطقة عازلة على الجانب الفلسطيني من حدود غزة

الرئيس نيوز

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها ستبلغ جيرانها والولايات المتحدة بخططها لإنشاء منطقة عازلة في غزة بعد الحرب.

ووفقًا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، قيل إن الفكرة تهدف إلى منع وقوع هجمات إرهابية في المستقبل بعد هجوم 7 أكتوبر؛ وتصر واشنطن على أنه لا يمكن تقليص أراضي غزة عن الوضع الحالي.

وكانت سلطات الاحتلال قد أبلغت حكومات إقليمية في الشرق الأوسط بأنها تسعى إلى إنشاء منطقة عازلة في قطاع غزة لمنع هجمات المقاومة الفلسطينية في المستقبل بعد انتهاء الحرب الحالية، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

وقالت ثلاثة مصادر من المنطقة لوكالة رويترز للأنباء إن القدس أبلغت مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا بالخطط.

وقال أحد المصادر إن سلطات الاحتلال تريد مثل هذه المنطقة العازلة بين غزة وإسرائيل من الشمال إلى الجنوب لمنع أي فصيل فلسطيني من التسلل إلى المناطق الخاضعة للاحتلال أو مهاجمتها.

وقال مصدران أمنيان مصريان لرويترز إن إسرائيل أثارت الفكرة خلال محادثات وقف إطلاق النار مع مصر وقطر.

وبحسب التقرير فإن المسؤولين العرب اعترضوا على الفكرة وكان المحيط الإقليمي بالكامل ينتقدون إلى حد كبير الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، والذي بدأ بعد أن اقتحم ثلاثة آلاف عنصر من المقاومة الحدود وشنوا هجوما مباغتا ضد المستوطنات في غلاف غزة، كما أعربت كافة الدول العربية عن عدم رغبتهم في المساهمة في قوة دولية في غزة بعد انتهائها ولم تعلق حكومات الشرق الأوسط على تقرير رويترز.

كما أبلغ رئيس وزراء سلطات الاحتلال بنيامين نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إسرائيل أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيقيم منطقة عازلة “في عمق” غزة بعد الحرب، حسبما ذكرت قناة “كان” نقلا عن مصدرين مطلعين على الأمر.

وقال مسؤول إماراتي لم يذكر اسمه إن أبوظبي ستدعم أي حل “تتفق عليه جميع الأطراف المعنية” وفي حديثه عن فكرة المنطقة العازلة، قال مسؤول إسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل إن “مؤسسته الأمنية تتحدث عن نوع من العازل الأمني على جانب غزة من الحدود حتى لا تتمكن حماس من جمع القدرات العسكرية بالقرب من الحدود وشن مفاجأة”. إسرائيل مرة أخرى».

وأضاف: "إنه إجراء أمني وليس سياسيا. لا ننوي البقاء على جانب غزة من الحدود”، ومن جانبها، أكدت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة أنه لن يكون هناك أي تقليص في أراضي غزة بعد الحرب ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى “إعادة تنشيط” السلطة الفلسطينية للسيطرة على القطاع بعد الحرب بعد نشر قوة دولية مؤقتة، إلى جانب تنفيذ مسار يؤدي إلى حل الدولتين.

وأشار نتنياهو إلى أن السلطة الفلسطينية لن تعود إلى غزة، لكن لم يكن واضحا بشأن مستقبل القطاع وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الجمعة، إن واشنطن تعارض أي تقليص في أراضي غزة.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي: “نحن لا نؤيد أي تخفيض للحدود الجغرافية لغزة… يجب أن تظل غزة أرضا فلسطينية، ولا يمكن تقليصها”.

وقال أوفير فولك، مستشار نتنياهو للسياسة الخارجية، لرويترز إن المنطقة العازلة المخطط لها ليست سوى جزء من “عملية ثلاثية المستويات” لتجريد القطاع من السلاح والتطرف بعد القضاء على حماس وقال مصدر أمني رفيع آخر لم يذكر اسمه للوكالة إن حجم المنطقة لم يتم تحديده بعد.

ورفض محمد دحلان، رئيس الأمن السابق للسلطة الفلسطينية في غزة قبل طرد الحكومة من القطاع عندما سيطرت حماس بالعنف في عام 2007، الخطة وقال لرويترز "المنطقة العازلة يمكن أن تجعل قوات نتنياهو هدفا أيضا في المنطقة".

وقارنت مصادر إقليمية تحدثت إلى رويترز الخطة العازلة بالمنطقة الأمنية الإسرائيلية في جنوب لبنان من عام 1985 إلى عام 2000، وهي حزام من الأرض يبلغ عرضه حوالي 15 ميلًا (24 كيلومترًا) من البحر إلى مزارع شبعا حيث يتواجد جيش الدفاع الإسرائيلي ووكيله جيش لبنان الجنوبي. حاولت إبعاد الإرهابيين الفلسطينيين وحزب الله عن الحدود.

لكن غزة يبلغ عرضها 12 كيلومترًا فقط في أوسع نقطة لها، وأي منطقة عازلة كبيرة ستأكل جزءًا كبيرًا من أراضيها.

وتعهدت إسرائيل بإسقاط حماس بعد إعلان الحرب في أعقاب الهجوم الذي نفذته الحركة في 7 أكتوبر، واحتجزوا حوالي 240 رهينة.

وتقول حماس إن الحملة العسكرية الإسرائيلية أسفرت عن استشهاد أكثر من 15 ألف شخص، معظمهم من المدنيين. ولم يتم التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل مدنيين فلسطينيين.

وبالإضافة إلى الخلافات حول مستقبل غزة بعد الحرب، تحث الولايات المتحدة إسرائيل على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بنفس المستويات التي سمح بها خلال وقف إطلاق النار الذي استمر سبعة أيام، والذي انتهى يوم الجمعة بعد أن لم تقدم حماس قائمة بأسماء الرهائن التي طلبتها ينوون إطلاق سراحهم، وبدأوا بإطلاق الصواريخ قبل ساعة من انتهاء الهدنة.

وخلال الهدنة التي استمرت أسبوعًا، أطلقت حماس سراح 105 رهائن مدنيين، من بينهم 81 إسرائيليًا و23 مواطنًا تايلانديًا وفلبينيًا واحدًا. ويعتقد أن 137 رهينة ما زالوا في غزة. وفي المقابل، أطلقت إسرائيل سراح 210 أسرى أمنيين فلسطينيين، جميعهم من النساء والقاصرين.

بالإضافة إلى ذلك، تزعم سلطات الاحتلال أن حوالي 200 شاحنة تدخل إلى غزة يوميًا، بما في ذلك أربع صهاريج وقود وأربع صهاريج غاز الطهي.

وقال منسق الأنشطة الحكومية في الأراضي بوزارة دفاع الاحتلال إن دخول الوقود والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة كجزء من الصفقة توقف بعد أن انتهكت الحركة الهدنة وردًا على استفسار من تايمز أوف إسرائيل، أكد مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق أن عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية دخلت غزة يوم الجمعة فقط وقال مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق إن المساعدات تشمل فقط الأدوية والغذاء وليس الوقود.