الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دعاء للمتوفي فى يوم الجمعة

الرئيس نيوز

يحرص الكثير من المسلمون على ترديد دعاء للمتوفي فى يوم الجمعة، خاصة وأن يوم الجمعة فيه ساعة استجابة للدعاء، والذي يجتهد به المسلمون طوال اليوم في الصلاة والدعاء، حيث أنه من الأيام المتسحبة فيها الدعاء لكل الأشخاص الأحياء والأموات.

ويهتم الكثير في يوم الجمعة زيارة قبور الأحبة وقراءة الآيات القرآنية وترديد الأدعية لهم بالرحمة والمغفرة، وأن يدخلهم الله سبحانة وتعالي الفردوس الأعلى، حيث يعد من الأيام المحببة والمقربة لقلوب المسلمين.

وليلة الجمعة، فضل كبير، حيث من مات في ليلة الجمعة فقد وقاه الله فتنة القبر، كما أنها ليلة مميزة اختصها الله بخلق سيدنا آدم، وفيها تقوم الساعة، وهناك العديد من الأدعية التي يستطيع العبد دعائها عند مواجهته لمصيبة الموت.

ومن جانبها، نشرته دار الإفتاء، أن الدعاء للميت بعدما يتم دفنه في المقبرة مستحب دون التقيد «سرا أو جهرا»، فمن السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقف المشيعون عند القبر لمدة ساعة بعد الدفن، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل».

وتابعت: «من المستحب قبل أن يدعو المسلم، أن يقول موعظة موجزة تذكر كل فرد بالموت والدار الآخرة، فذلك يؤدي إلى رقة القلوب، كما أنها تهيئتها للتضرع إلى الله تعالى، كما أكدت أنه عند الدعاء للميت يفضل أن يكون جهرا، فذلك يذكر كل فرد بالدار الآخرة، مشيرة إلى أن إنكار الدعاء جهرا على المقابر يعد بدعة مذمومة».

دعاء للمتوفي فى يوم الجمعة:

اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.

اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

اللهم أثلج صدر أهله وذويه واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.

إلهي ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون «يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم».

اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

يا رحيم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة يا ودود  يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالآ لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وبقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر له وترحمه وتعفو عنه وتكرم نزله وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة.

‏اللهم في يوم الجمعة جنّة الفردوس لمَن أختفت أصواتهم، اللهم ارحم تِلك الوجوه النائمه، يارب اغفر لأرواح تراها ولا نراها، اللهم إسقي قبورهِم يالله برحمتك وعفوك، اللهم هب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموآت رضوانًا اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ.

اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: «ولمن خاف مقام ربّه جنّتان»، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل «إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

اللهم إن عبدك بجوارك وأنت يا الله خير من يكون بجوار عبادك، فاغفر له وارزقه الرضا التام عنه واجعل روحه رضيّة ومستبشرة وهانئة، وامنحه مقعدًا من نعيمك الذي لا ينفذ يا أكرم الأكرمين.