الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تغير الموقف الأمريكي تجاه العدوان على غزة؟ محلل سياسي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي الأمريكي، أن 65% من الأمريكيين يطالبون بوقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة.

وقال شرقاوي في مداخلة مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "ما يحدث في وزارة الخارجية الأمريكية يؤرق الرئيس بايدن وإدارته؛ وهناك حديث عن أن مساعدين للرئيس بايدين أخبروه أن الولايات المتحدة لطخت أيديها بدماء المدنيين في غزة".

وأضاف: "الدبلوماسية الامريكية بدأت في التغير؛ وربما حدث ارتداد بعد عملية القدس الأخيرة بعد أن قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي إن بلاده سوف تدعم إسرائيل إذا عادت للحرب".

وتابع: "أنتم اوقفتم العمليات العسكرية في قطاع غزة ولكن لم توقفوها في الضفة الغربية وأكثر من 210 شهيد في الضفة من بينهم 10 قتلوا على يد المستوطنين وأكد نتنياهو أنه مستمر في تسليح المستوطنين".

وأوضح: "الأمور متجهة للتصعيد؛ الكيان الإسرائيلي يريد تصفية القضية؛ حماس أكدت أن من نفذ عملية القدس هم من كتائب القسام وأن إسرائيل تتحمل المسؤولية؛ الموقف الأمريكي داعم لإسرائيل والدعم الأمريكي لإسرائيل لا ينتهي".

وواصل: "الدعم الأمريكي هدأ بعض الشيء ولكن لم ينقطع ولن يتوقع؛ كل من اعترضوا على تصرفات الإدارة الامريكية موظفين؛ كل المنتخبين في الولايات المتحدة لا صوت لهم؛ 99% من المنتخبين لا يتحدثون؛ الصهاينة يسيطرون على السياسة الامريكية؛ الإيباك الأمريكي تسيطر على السياسة الأمريكية ويدعمون المرشحين كل المستويات وكل من يرشح نفسه في منصب سياسي تدعمه الإيباك".

وأكمل: "من يعادي إسرائيل في الولايات المتحدة يحكم على نفسه بالإعدام السياسي؛ من يضع علم فلسطين يعتبروه معادي للسامية وأنه يريد القاء إسرائيلي في البحر؛ لقد وصلوا إلى حالة من الجنون؛ هناك خلط بين معاداة السامية ومعاداة الصهيونية".

واندلعت الحرب في قطاع غزة بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي والتي اسفرت عن مقتل 1200 إسرائيلي واسر 250 اخرين.

وفور اندلاع الحرب أعلنت الولايات المتحدة دعمها غير المحدود للاحتلال الإسرائيلي؛ كما أرسلت حاملة طائرات وقطع بحرية أخرى إلى البحر المتوسط من أجل دعم إسرائيل.