السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الجالية المصرية بمرسيليا يدعو المصريين للمشاركة بانتخابات الرئاسة

الرئيس نيوز

دعا محمد الحوفى، رئيس الجالية المصرية بمرسيليا، ونائبه مهندس كمال عازر وخالد شقير رئيس جمعية مصر فرنسا 2000، المصريين فى الخارج بضرورة نزول المصريين فى فرنسا وكل بلاد العالم للإدلاء بأصواتهم فى القنصليات فى الانتخابات الرئاسية 2024.
من ناحية أخرى، ناشدت نائبة رئيس جمعية مصر فرنسا 2000 فى مارسيليا إيمان عبد الله شقير، كافة المواطنين المصريين المقيمين فى جنوب فرنسا للتواجد في القنصلية المصرية أيام 1 و2 و3 للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.


وشددت شقير فى مقطع فيديو مصور على ضرورة مشاركة المصريين بقوة لأن الصوت الانتخابي أمانة لا يجب التفريط فيه، مشيرة إلى أن مصر تواجه صعوبات وتحديات كبيرة تتطلب منا المشاركة في الانتخابات.

على جانب آخر، فتحت السفارة المصرية لدى أستراليا باب التصويت لأبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك بعد انتهاء السفارة من كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الناخبين.

وتعد سفارة مصر لدى أستراليا ثاني السفارات المصرية في الخارج التي تستقبل الناخبين، حيث ستفتح أبوابها للناخبين على تمام التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية عشرة صباحا بتوقيت القاهرة).


وأدلى قنصل مصر لدى نيوزيلندا كريم الحسن بصوته في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن السفارة قد أتمت استعداداتها لاستقبال الناخبين من أبناء الجالية المصرية، وفقا للمحددات والقواعد التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

فيما أكد القنصل كريم الحسن قنصل مصر فى نيوزيلندا، أن السفارة المصرية فى ويلينجتون أنهت كافة الاستعدادات الخاصة لاستقبال أبناء الجالية المصرية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأضاف قنصل مصر فى نيوزيلندا، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، أن نيوزيلندا أول دولة يبدأ فيها التصويت، حيث بدأ التصويت فى تمام العاشرة مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة.

وأكد أن عدد أبناء الجالية المصرية فى نيوزيلندا يقدر بحوالى 5000 مصري، لافتا إلى أن السفارة دعت أبناء الجالية المصرية عبر صفحة السفارة للمشاركة والنزول خلال أيام التصويت الثلاثة.

وتتوزع الجالية المصرية على عدة مدن نيوزيلندية، أكبرها أوكلاند وكرايستشيرش، بالإضافة الى العاصمة ويلنجتون.

وفتحت السفارة المصرية لدى نيوزيلندا، الخميس، أبوابها لاستقبال الناخبين من أبناء الجالية المصرية في الانتخابات الرئاسية 2024، وتعد الدائرة الانتخابية في ويلينجتون أول الدوائر الانتخابية التي تستقبل الناخبين للتصويت في الانتخابات وذلك على تمام الساعة التاسعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.


وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

ويبدأ  تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلي مدار 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وبحسب الهيئة، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون ساريًا.