الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البيت الأبيض: إذا قررت إسرائيل العودة لضرب حماس سنواصل دعمنا لها

 جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن بلاده ستواصل جهودها مع مصر وقطر وإسرائيل؛ لتمديد الهدنة في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وأوضح خلال كلمة له في مؤتمر صحفي، منذ قليل، أن الإسرائيليين أوضحوا لهم أنهم ينوون استئناف القتال بعد انتهاء فترات الهدنة، مضيفا: «ما من بلد تتحمل ما تحملته إسرائيل، وما مرت به في 7 أكتوبر، وحكومة الحرب في تل أبيب، تعول على الدعم الأمريكي».

وذكر أنه خلال الأيام الستة الأولى من الهدنة جرى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، وزادت نسبة المساعدات بشكل كبير، قائلا إن هناك 6 أمريكيين أفرج عنهم وليس لديه أية معلومات عن الرهائن الأمريكين المتبقيين، أو أماكن وجودهم.

وأضاف أن هناك جماعات أخرى إلى جانب حركة حماس تحتجز رهائن آخرون، ولذلك العبء والمسئولية الأكبر تقع على حماس، لأنها بالتأكيد تعلم أماكن وجود هؤلاء الرهائن، ذاكرا أن واشنطن لا تدعم أي حراك للقوات الإسرائيلية في جنوب غزة، إلا بعد ضمان حياة المدنيين الأبرياء في هذه المنطقة.

وتابع: «لا نريد استباق الأحداث فيما يتعلق بالعمليات العسكرية، ولكن نشجع الجانب الإسرائيلي في اتخاذ تدابير أمان وسلام تجاه المدنيين وحمايتهم من الخطر».