السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني: رئيس الوزراء عارف أن السكر بـ 50 جنيه ووعد بحل الأزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب أحمد السجيني؛ رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب؛ أن إدراك الحكومة للمشكلات التي تعاني منها البلاد والاعتراف بها تعد رسائل طمأنة للمواطنين.

وقال السجيني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "من ضمن الخطة التي وضعتها الحكومة هي توطين الصناعة والاعتماد على المنتج المحلي؛ طلبت من رئيس الوزراء عقد اجتماع اللجان النوعية؛ رئيس الحكومة مع الوزير المعني مع رئيس اللجنة النوعية".

وأضاف: "رئيس الوزراء على علم بارتفاع سعر السكر إلى 50 جنيه والنواب أخبروه أيضا هذا الأمر؛ وضع تسعيرة جبرية للسكر أمر غير مفيد على الاطلاق لأنه تحرك ضد التيار وسوف يؤدي إلى اختفاء السلعة".

وتابع: "يمكن فرض التسعيرة الجبرية لوقت معين ولكن الأهم هو حوكمة القطاع نفسه؛ هو التقرير الذي نشر حول عمل جهاز حماية المستهلك؛ الأجهزة الرقابية تنزل بمنتهي الجدية؛ وتتعامل مع المسألة لأن هناك انفلات على مستوى السلوك بداية من التاجر الصغير إلى التجار الكبار".

وواصل: "نواب الشعب كانوا على قدر المسؤولية ويتحدثوا بمنتهي الصراحة والشفافية ورئيس الحكومة الحالي قال إن أزمة السكر سيتم حلها؛ نحن في تحديات كبيرة للغاية؛ التحديات في كل قضية من القضايا يتم التعامل معها".

وأوضح: "هناك اقتراحات وأفكار من السادة النواب لحل المشكلات؛ رئيس لجنة الدفاع والامر القومي على سبيل المثال اقترح تدوير مواعيد انقطاع الكهرباء على الاحياء".

وتعاني البلاد منذ عدة أسابيع من ارتفاع غير مسبوق في أسعار السكر؛ حيث ارتفع سعر الكيلو ليصل إلى 60 جنيه.

وفي المقابل أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المواطنين أن المواطن سوف يشهد انخفاض ملحوظ في أسعار السكر خلال الفترة المقبلة، قائلًا: خلال منتصف الشهر المقبل سينخفض سعر السكر، وسيصل إلى 27 جنيهًا.

وذكر وزير التموين في تصريحات تليفزيونية: سعر كيلو السكر في العام المقبل لن يتجاوز 25 جنيهًا.

وأشار المصيلحي إلى إن السكر موجود لدى الوزارة وشركاتها ومصانعها، وكذلك القطاع الخاص، وبالتالي فكمية السكر الموجودة لدى الوزارة 546 ألف طن وما يزيد على 100 ألف لدى القطاع الخاص.