الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يعلق على إمكانية وقف مرور السفن الإسرائيلية في قناة السويس

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي أحمد موسى؛ أن إسرائيل تفكر في وقف مرور خط ملاحي تابع لها في قناة السويس بعد الهجمات المتكررة التي نفذتها جماعة الحوثيين في اليمن ضد سفن يملكها إسرائيليين.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل عندهم خط ملاحي اسمة زيم؛ النهاردة أخبار الصبح أنهم هيبطلوا يمروا عبر قناة السويس ودا أمر إيجابي جدا؛ وياريت ميمروش من عندنا نستريح؛ قالك نتيجة للتهديدات فالخط الملاحي بتاعنا هيعدي من مناطق أخرى؛ عندهم رأس الرجاء الصالح".

وأضاف: "خسائر اقتصادية رهيبة للاقتصاد الإسرائيلي غير الخسائر اللي بيتعرض لها دلوقت؛ مجرد حركة الشحن بتاعته أنه يعدي من رأس الرجاء الصالح أدفع فلوس مليارات يتحملها الاقتصاد الإسرائيلي لأنه مش هيعدي من قناة السويس".

وتابع: "خبر والله سعيد؛ لا عايزك تعدي من قناة السويس ولا عايزك تعدي عندنا؛ من 1979 للنهاردة إيه اللي بينا غير معاهدة السلام؟ مفيش هما قالوا لفترة كدة نتيجة اللي عملوه الحوثيين ودا هيكون خسائر بالمليارات يتحملها الاقتصاد الإسرائيلي".

وواصل: "الاقتصاد تحمل خسائر 57 مليار دولار بطريق مباشر أو غير مباشر تكلفة خسائر الاقتصاد الإسرائيلي ويضاف ليهم كمان كل الناس اللي كانت بتروح سياسة هيروح إسرائيل يعمل ايه مفيش استقرار ولا هيبقي في طول ما في احتلال لأرض فلسطين".

وكانت جماعة الحوثيين في اليمن قد بدأت في تعقب السفن التي يملكها إسرائيليين وتعبر قبالة السواحل اليمنية في البحر الأحمر من أجل السيطرة عليها مشاركة منها في مواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونجحت جماعة الحوثيين الموالية لإيران في السيطرة على سفينة شحن يملكها رئيس احمال إسرائيلي كما هاجمت سفن أخرى تابعة لإسرائيليين.

وكان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، قد دعوا الحوثيين بشكل خاص إلى الوقف الفوري للهجمات على المدنيين والتهديدات التي تستهدف ممرات الشحن الدولي والسفن التجارية، كما دعوا إلى إطلاق سراح السفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها التي تم الاستيلاء عليها من المياه الدولية في 19 نوفمبر الجاري.

وفي المقابل قالت جماعة الحوثيين في اليمن، اليوم الأربعاء، إنها "حريصة على الأمن البحري وسلامة الممرات المائية، وأن القوات البحرية اليمنية (تابعة للحوثيين) ملتزمة بحماية المياه اليمنية بموجب صلاحياتها السيادية".