الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية الأمريكية تكشف عن 4 محاذير بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة

صامويل ويربيرج -
صامويل ويربيرج - المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية

أكد صامويل ويربيرج؛ المتحدث الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لديها أربعة مبادئ تحرص عليها لمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وقال ويربيرج في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز": ": "الدولة الإسرائيلية لها الحق في الدفاع عن نفسها ولكن لا نريد هذا الحجم من الدمار والقتل في قطاع غزة".

وأضاف: "لا نريد أن نستبق ما سيحدث في الأيام المقبلة؛ لازالنا نركز على اليوم نركز على وهل من الممكن أن تطبق كل الأطراف الهدنة وتلتزم بكافة البنود وهل من الممكن أن نمدد الهدنة أربعة أيام أخرى ومن الممكن أن نرتب لهدنة بعد ذلك ولكن من المبكر أن نتكهن بما نراه بعد الحرب".

وتابع: "سمعنا من الوزير بلينكن منذ أيام أن هناك بعض المبادئ الأساسية لما بعد الحرب؛ أولا لا نريد أن نرى أي احتلال إسرائيلي لقطاع غزة وثانيا لا نريد أي تهجير قسري للفلسطينيين من أراضيهم في قطاع غزة".

وأكمل: "ثالثا لا نريد أن نرى أي تقليص للأراضي الفلسطينية في قطاع غزة؛ نعتبر أن قطاع غزة هو أراضي فلسطينية؛ رابعا لا نريد أن نرى أي إمكانية لحركة حماس أو أي مجموعة أخرى أن تستخدم أراضي قطاع غزة لشن هجوم على إسرائيل".

وشن الاحتلال الإسرائيلي هجوما غير مسبوقا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وهو الهجوم الذي تسبب في تدمير البنية التحتية في القطاع بشكل كامل.

وتسبب القصف الإسرائيلي على المدنيين في استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني من سكان قطاع غزة بالإضافة إلى إصابة ألاف أخرين.

وتسبب الحصار الإسرائيلي غير المسبوق للقطاع في انهيار المنظومة الصحية والامن المائي والغذائي داخل القطاع حيث يعيش 2.3 مليون مواطن فلسطيني على المساعدات الإنسانية المحدودة التي تسمح إسرائيل بإدخالها.

وتوصلت إسرائيل وحركة حماس إلى هدنة بدأ تطبيقها يوم الجمعة الماضية برعاية مصرية قطرية؛ وتخلل الهدنة على تبادل جزئي للمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بالإضافة إلى السماح بإدخال المساعدات والوقود.

وافرجت حركة حماس في الهدنة الأولى عن 50 أسير إسرائيلي مقابل الافراج عن 150 فلسطيني من النساء والأطفال.