الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يكشف عن دخول 100 شاحنة مساعدات إضافية إلى قطاع غزة

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

كشف الإعلامي عمرو أديب عن مستجدات تطبيق اتفاق الهدنة في قطاع غزة والمبرم برعاية مصرية – قطرية بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الصليب الأحمر تسلم الدفعة الثانية من المحتجزين الإسرائيليين تمهيدا لتسليمهم إلى مصر ثم إلى إسرائيل".

وأضاف: "هناك 100 شاحنة من المساعدات الإنسانية سوف تدخل إلى قطاع غزة مساء اليوم من أجل تعويض عدد الشاحنات الذي لم يدخل أمس إلى القطاع".

وتابع: "تم ابلاغ الجانب الإسرائيلي بوقف تحليق الطائرات المسيرة في جنوب القطاع في المدة المحددة وفقا لاتفاق الهدنة وهو أمر اعترضت عليه حماس وأشارت إلى أن إسرائيل تقوم بخروقات من خلال تحليق المسيرات".

وأشار أديب إلى أن وزارة الخارجية القطرية قد وجهت الشكر إلى مصر على جهودها الأخيرة بشأن انقاذ اتفاق الهدنة بالتواصل على الجانبين من أجل إزالة عقبات تنفيذ الاتفاق.

وكانت كائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة حماس قد أجلت تسليم الاسرى الإسرائيليين إلى الصليب الأحمر لعدم التزام إسرائيل بإدخال العدد المتفق عليه من الشاحنات إلى شمال قطاع غزة.

وكشف طاهر النونو؛ المستشار الإعلامي لرئيس حركة حماس أن الاحتلال الإسرائيلي قد قام بعدد من الخروقات بعد تطبيق الهدنة.

وذكر: "لم يدخل أمس إلا 3 شاحنات مساعدات إلى شمال قطاع غزة وكان من المفترض أن يصل 100 شاحنة يوميا إلى شمال القطاع؛ ولكن اليوم دخلت 60 شاحنة".

وواصل: "هذا المنهج في التعامل معنا من قبل الاحتلال مرفوض؛ عندنا نتحدث عن اتفاق يجب أن يتم الالتزام به ولكن عدم التزام الاحتلال بالاتفاق لا يصلح مع المقاومة ومع الشعب الفلسطيني لذلك أوقفنا عملية تسليم الأسرى ولكن بعد تدخل مصري قطري وتعهد الاحتلال بتعويض اعداد الشاحنات التي تدخل إلى الشمال خلال اليومين القادمين قمنا بتسليم الاسرى وفقا للاتفاق".

وأوضح: "عندما نقوم بتنفيذ الاتفاق ننفذ بأمانة ودقة وعلى الاحتلال أن يلتزم بكل تفاصيل الاتفاق؛ لا مانع لدينا للتفاوض على مد الهدنة ولا إشكالية لدينا اطلاقا ونحن جاهزين في نفس الوقت إذا رفض الاحتلال الهدنة وقرر استكمال الهجوم".