الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأونروا تعلق على اعلان الهدنة في غزة: "غير كافية لإيصال المساعدات"

أرشيفية
أرشيفية

أكد كاظم أبو خلف الناطق باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن مدة الهدنة التي أعلنت في قطاع غزة ليست كافية لإيصال المساعدات لكافة المحتاجين.

وقال أبو خلف في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "كنا ننتظر الهدنة بفارغ الصبر ونرجو أن تكون باكورة لوقف كامل لإطلاق النار حتى يمكننا الحركة بحرية وأمان في قطاع غزة وشمال غزة بشكل عام".

وأضاف: "اتحدث عن أهمية الحركة بحرية وأمان حتى نستطيع الوصول لاماكن لم نكن نصل إليها بسبب كثافة العمل الحربي وإذا وصلنا إلى كافة المناطق في شمال غزة سوف يمكننا تقييم الأضرار ومعرفة الاحتياجات".

وتابع: "نتحدث عن دخول 200 شاحنة يوميا ولكننا نحتاج إلى ادخال كميات أكبر من المساعدات الإنسانية وأربعة أيام من الهدنة مدة لا تكفي من أجل توصيل المساعدات بالكاد يمكننا تقييم الاضرار وحصر المحتاجين ونحتاج إلى وقت أكبر من أجل توصيل المساعدات".

وأكمل: "الأولوية الأن الوصول إلى شمال قطاع غزة وابعاد شبح الكارثة هي أولوياتنا؛ لسنا الجهة الوحيدة التي تعمل في القطاع ولكننا الجهة الأكبر؛ لدينا 13 ألف من العاملين ونتحرك من أجل أن تكون عملية تسليم المساعدات هي عملية فعالة".

وأوضح: "المستشفيات الميدانية الموجودة لا تكفي نحن في حاجة إلى دخول فرق من الأطباء ليساندوا الأطباء والممرضين الذين كانوا يعملون في قطاع غزة على مدار الساعة". 

وأعلن منذ ساعات سريان هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية وأميركية، لتتوقف الحرب بين الحركة والجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي، وسقط خلالها أكثر من 14 ألف شهيد فلسطيني وما يزيد على 33 ألف جريح.

يقضي اتفاق الهدنة بوقف القتال 4 أيام، للسماح بإطلاق سراح 50 رهينة محتجزة في غزة بينهم نساء وأطفال، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا في السجون الإسرائيلية، وكذلك دخول مساعدات إنسانية تضم مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

وبدأ تنفيذ الاتفاق الجمعة، بإطلاق حماس 13 رهينة إسرائيلية، إلى جانب 10 تايلنديين وفلبيني واحد شملتهم صفقة منفصلة، مقابل الإفراج عن 39 سجينا فلسطينيا.