الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الخارجية تكشف عن مشروع قرار عربي إسلامي في مجلس الأمن بشأن غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير أحمد أبو زيد؛ المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ أن إعلان اتفاق الهدنة في قطاع غزة يعد خطوة مهمة لتفكيك الأزمة الحالية، مشيرا إلى أحد هذه العناصر هي الأسرى.

وقال أبو زيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاتفاق خطوة أساسية ومهمة لحل المشكلة بشكل متدرج وخطوة تجاه وقف إطلاق النار لمنح الوقت لإدخال المساعدات الإنسانية واخلاء الجرحى للعلاج وهي خطوة مهمة لتنفيذ قرار مجلس الامن الذي طلب اعلان الهدنة".

وأضاف: "الهدنة خطوة مهمة نتاج جهد قامت به مصر ودولة قطر؛ والطبيعي أن يتم استكمال الجهد بجهد أخر لتوصل لوقف إطلاق النار وإطلاق الأسرى والبحث عن وسيلة أكثر استدامة لحل الازمة".

وتابع: "الجولة التي يجريها وزير الخارجية مع وزراء الخارجية العرب والدول الإسلامية خطوة مهمة لتنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية الذي كلف عدد من الوزراء بالإضافة لأمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي للتواصل مع دول العالم لتوضيح الموقف العربي والمطالبة بوقف اطلاق النار وطرح رؤية تتعلق بالقضية الفلسطينية وضرورة معالجة الأسباب التي تؤدي إلى الازمات".

وأكمل: "الجولة تستهدف أيضا نقل حقيقة الغضب العربي والإسلامي والوضع الإنساني السيء في قطاع غزة وبدأت الجولة بالصين ثم انتقلت إلى روسيا ثم انتقلت الجولة إلى لندن وعقد لقاء مهم مع وزير الخارجية البريطاني والأن تجتمع اللجنة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهناك اجتماع الان يعقد مع وزير خارجية فرنسا".

وواصل: "هدف كل هذه الاجتماعات نقل الرسالة العربية الإسلامية بوضوح ومطالبة أعضاء مجلس الامن الدائمين بتحمل مسؤوليتهم؛ قرار مجلس الأمن ليس كافيا لأنه لم يطالب بوقف إطلاق النار ولكنه يتعامل مع هدنة قصيرة المدة والسيد سامح شكري نقل رسالة إلى الدولة الدائمة العضوية في مجلس الأمن بضرورة تحمل مسؤولياتها".

وأختتم: "مصر قامت بصياغة مشروع قرار سيتم تقديمه باسم المجموعة العربية لمعالجة قصور أخر مرتبط بالمساعدات الإنسانية؛ الصعوبات والمعوقات التي تضعها إسرائيل بالنسبة للمساعدات الإنسانية من حيث كم المساعدات واستدامتها وهذا يحتاج إلى معالجة وقدر من الابتكار للتعامل مع المعوقات".