الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| تفاصيل الجهود المصرية "إنسانيا ودبلوماسيا" لدعم القضية الفلسطينية

الرئيس نيوز

على مدار ما يصل إلى 50 يوما من الحرب في غزة، بذلت مصر جهودا مضنية لدعم القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق على الأصعدة "الإنسانية والسياسية" كافة، من خلال تقديم المساعدات عبر معبر رفح البري، بالإضافة إلى إجراء عدد كبير من اللقائات الدولية والإقليمية للقيادة السياسية، بهدف الوصول إلى حل بشأن تلك القضية وسط محاولات من الاحتلال الإسرائيلي بتصفيتها.

ويرصد "الرئيس نيوز" خلال هذا التقرير، أبرز ما قدمته مصر بمؤسساتها وقطاعاتها كاملة لدعم القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق منذ بداية الحرب في أعقاب هجمات حركة المقاومة الفلسطينية حماس 7 أكتوبر الماضي، وحتى قرار الهدنة التي من المقرر تنفيذها بدءا من الغد الخميس.

المساعدات الإنسانية.. أطنان من المساعدات وعلاج المصابين واستقبال مزدوجي الجنسية

مصر ضغطت ـ منذ بداية الأحداث ـ من أجل إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية ووقود لأهالي القطاع، من خلال التعاون بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، والتي جاء تفاصيلها كالآتي:

  1. بلغ حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر إلى قطاع غزة، أكثر من 11200 طن، حتى 19 نوفمبر، من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه والخيام وغيرها من المساعدات والاحتياجات؛ لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية عن الشعب الفلسطيني الشقيق، وهو ما يمثل نحو 4 أضعاف حجم المساعدات المقدمة من 30 دولة، بلغ مساعداتها مجتمعة 3 آلاف طن.
  2. آخر المساعدات التي قدمتها مصر لأهالي غزة كان مطلع الأسبوع الحالي، بإطلاق أكبر قافلة إغاثة إنسانية شاملة لأهالي القطاع ضمت ما يزيد على 2500 طن من مختلف المساعدات الغذائية والدوائية وغيرها، وهناك دفعات أخرى من المساعدات يتم تجهيزها حاليا.
  3. تتواصل الجهود الخاصة باستقبال المصابين من قطاع غزة، القادمين عبر معبر رفح البري، حيث تم استقبال وتم تقديم الخدمات الطبية لـ 9.447 حالة من الأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة حتى اليوم من مختلف الأعمار من بينهم 1.932 طفل، وتم مناظرتهم وتقديم مختلف أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهم بمختلف التخصصات، وتم استقبال 383 في المستشفيات، ومن بين هذه الأعداد 28 طفلا من الأطفال الخدج، تم استقبالهم مؤخرًا، كما تم تجهيز أكثر من 30 ألفًا من الأطقم الطبية لخدمة أهالينا المصابين الوافدين.
  4. قامت منظمات المجتمع المدني المصري بدور إنسانيّ عظيم، من خلال المساعدات الإنسانية الموجهة لقطاع غزة، وهناك مواطنون تقدموا فرادى لمساعدتهم.
  5. معبر رفح المصري لم يُغلق لحظة، لعبور وتدفق المساعدات لسكان غزة أو عبور العالقين من الأجانب ومزدوجي الجنسية.

لقاءات واتصالات دولية وإقليمية مكثفة 

كما حرص كبار قادة دول العالم على إجراء لقاءات واتصالات مكثفة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، وعدد أخر من المسئولين المصريين بمؤسسات الدولة المختلفة، وبناء عليه تم اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات المشتركة التي خففت عن أهالي غزة أعباء الحرب، وساهمت في التوصل لقرار الهدنة التي تبدأ غدا الخميس في العاشرة صباحا.

  • أجرى الرئيس السيسي لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع بداية الأزمة.
  • التنسيق الكامل مع الدول العربية المعنية والشقيقة، وخاصة المملكة الأردنية الهاشمية؛ إذ أن من شأن تمرير التهجير القسري من قطاع غزة أن يمثل ذلك سابقة يمكن تكرارها في حالة الضفة الغربية، وتم تحويل الموقف المصري الرافض للتهجير القسري إلى موقف عربي موحد.
  • عقدت مصر قمة (مؤتمر القاهرة للسلام) بحضور ما يزيد عن 30 دولة وأعلنت خلاله دعمها الكامل للقضية الفلسطينية ورفض مقترحات التهجير.
  • شاركت في القمة العربية الإسلامية التي عقدت في المملكة العربية السعودية بالرياض في 11 نوفمبر.
  • التقى الرئيس السيسي عدد من زعماء ورؤساء دول العالم وتمسك بموقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية ورفض التهجير.
  • التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني.
  • أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره السورى بشار الأسد جلسة مباحثات على هامش القمة العربية.
  • التقي أيضا الرئيس السيسى نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، كما التقى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان.
  • استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أورسولا فون ديرلاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية وكبار مسئولي المفوضية الأوروبية.
  • كما أجرى لقاء مهم مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
  • أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري لقاءات عدة واتصالات مع دول العالم لإعلان موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية.
  • طالبت مؤسسات الدولة المصرية منذ بداية الحرب بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

وفي سياق متصل، كشفت حركة حماس الفلسطينية في بيان صحفي، فجر الأربعاء، عن تفاصيل اتفاق صفقة تبادل الأسرى وإعلان الهدنة في غزة مع الجانب الإسرائيلي بجهود مصرية قطرية، مؤكدة أن بنود الاتفاق تأتي وفق رؤية المقاومة ومحددتها التي تخدم الشعب الفلسطيني.

وذكرت إنه بعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَّام طويلة، نعلن عن توصّلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة، يتم بموجبها الآتي: