الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فريد زهران: العزوف عن المشاركة في الانتخابات الخصم الأكبر لفكرة التغيير

فريد زهران - المرشح
فريد زهران - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد فريد زهران؛ المرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية؛ أن عزوف المصريين عن المشاركة في الانتخابات يعد الخصم الأكبر لفكرة التغيير.

وقال زهران في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك مشكلة للأسف أن عدد كبير من المصريين يعتقدون أنه يتم تزييف إرادة الناخبين؛ نتحدث عن أوضاع لا يوجد ثقة في العملية الانتخابية ولعب دور في ذلك ليس القهر فقط وتزوير الصناديق ولكن سياسة الكرتونة والتي يستخدمها الإخوان وأحزاب موالاة".

وأضاف: "أنت أمام عزوف عن المشاركة؛ أكبر خصم يواجه إرادة التغيير هو العزوف عن المشاركة وأن نكون أسرى الإحباط واليأس؛ توقعاتي لو الناس خرجت من أسر الإحباط فهناك فرص لنجاحي أو تحقيق نسبه عالية على الأقل".

وتابع: "من ضمن الاحتمالات التي أضعها هي أن انجح في الانتخابات؛ أي محلل سياسي يستطيع أن يرى تزيد السخط في الشارع وأن النظام ليس موضع حب وتقدير؛ النظام تسلم البلد والدولار بسعر 8 جنيه وأصبح بـ 50 جنيه؛ النظام تسلم البلد والمديونية حوالي 30 مليار ووصلت 160 مليون".

وأوضح: "النظام أوصل سعر البصل إلى 30 جنيه؛ وكيلو السكر إلى 50 جنيه وكل يوم يستمر النظام في السلطة تزيد نسبة البطالة ويزيد الغلاء وتراجع الجنيه؛ أنت تتحدث عن تزيد للسخط ولا شك في ذلك ولكن ما هو السر في أن الناس لا تتحرك؟ السر هو العزوف عن المشاركة ولكن لو نزل الناس سيكون الامر مختلف".

وذكر: "هناك سببين للعزوف السبب الأول هو إيمان البعض بعدم وجود فائدة وأن النتيجة سوف تكون كما يريد النظام والسبب الثاني هو الخوف من التغيير وأن وضعنا أفضل من الاخرين وربما يكون فريد زهران شخص غير مرضي عنه من أجهزة الدولة فيحدث تصادم وبالتالي انهيار للاستقرار وهذه الأسباب اسمعها من المواطنين في المؤتمرات الجماهيرية التي نعقدها".

واختتم: "استمرار الوضع الراهن هو خطر؛ لأن النظام مستمر في نفس الطريق ولو اختارت الناس رئيس سوف يسير على نفس الخطى التي يسير عليها النظام الراهن سوف تظل الظروف الاقتصادية كما هي وسوف يزيد السخط والتردي وسنكون على مشارف انفجار محتمل؛ تغيير أمن وسلمي وديموقراطي هو ضمان عدم الانهيار هو ضمان عدم الانفجار واستمرار استقرار الأوضاع".