الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حازم عمر يتوقع انتهاء العدوان على غزة ويكشف موقفه من السد الإثيوبي

حازم عمر - المرشح
حازم عمر - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد حازم عمر؛ المرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سوف ينتهي خلال أسبوعين.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرأت التصعيد في غزة قبل أن يحدث؛ طوفان الأقصى وقعت في 7 أكتوبر؛ وأنا تحدثت في 18 سبتمبر الماضي حول أن الحكومة الإسرائيلية قد تقوم بالتصعيد للخروج من أزمتها".

وأضاف: "الحكومة الإسرائيلية كانت تسعى للتصعيد ولكن رد الفعل الفلسطيني كان أكبر من توقعات الحكومة الإسرائيلية؛ الموقف حاليا في غاية الخطورة؛ ثوابتنا هي وقف هذه الحرب وتحدثت مع كثير من المسؤولين الامريكيين ويتحدث عما بعد الحرب وأخبرتهم لا حديث إلا عن وقف الحرب وسوف تتوقف خلال أسبوعين".

وتابع: "هناك دعم غير مشروع من الولايات المتحدة لإسرائيل ولكنه مرتبط بجدول زمني؛ أسبوعين سوف تتوقف الحرب ولكن ستظل العمليات النوعية وهناك خطورة شديدة من توسع نطاق المواجهات".

وأكمل: "الولايات المتحدة غير مستعدة لوجود شرق أوسط مشتعل؛ والأمريكيين يعرفون أن الحكومة الإسرائيلية لابد أن تلجم؛ لجام الإسرائيليين في يد الأمريكيين؛ حجم العمل الذي حدث يوم 7 أكتوبر كان كبيرا".

وواصل: "إسرائيل هي الطفل المدلل للولايات المتحدة والولايات المتحدة تستخدم إسرائيل في المنطقة وشعرت بإهانة كبيرة لجيشها؛ المشكلة التي كنا نواجهها هي الدعم غير المشروط من الولايات المتحدة وحلفائها".

وذكر: "أخبرت المسؤولين الأمريكيين الخط الأحمر بالنسبة لنا وهو تهجير الفلسطينيين في الداخل والخارج وهو ما يهدد ويؤثر على استقرار المنطقة وينتهك اتفاقية السلام الموقعة بيننا".

وعن أزمة سد النهضة قال عمر: "أريد أن أقول للمواطنين إن سد النهضة هو سد كهرومائي غير مستهلك للمياه ولكن لا يعني ذلك أنه لا يضرني؛ السد يؤثر بشكل كبير حال تراجع إيراد النيل الأزرق ونحن لنا حساباتنا؛ ولدينا خطوطنا الحمراء".

واختتم: "لدينا خطوط حمراء نعرفها جيدا هناك خطة للملء الاثيوبي؛ متوسط إيراد النهر 48.5 مليار متر مكعب لو تراجع إلى 43 يمكنهم الملء ولكن بكمية محددة ولو تراجع إلى 37 لن يقوموا بالملء وهذه هي حالات استدعاء القوة الخشنة أما غير ذلك فمصر ليست دولة عدوان".