الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تقترب من صفقة مع إسرائيل وحماس لإيقاف الصراع وإطلاق سراح بعض الرهائن

الرئيس نيوز

نقلت شبكة سي إن بي سي الإخبارية عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: "أصبحنا أقرب مما كنا عليه" من التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل بشأن إطلاق سراح الرهائن.

ويعتقد مسؤولو إدارة الرئيس جو بايدن أن الاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم بات وشيكًا وفقًا لكبير مستشاري الأمن القومي للرئيس.

وأوضح نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر لبرنامج "واجه الأمة" أنه "تم تضييق العديد من مجالات الاختلاف التي كانت موجودة في السابق ونعتقد أننا أقرب مما كنا عليه من التوصل إلى اتفاق نهائي ولكن في قضية حساسة مثل هذه وصعبة مثل هذه، فإن الشعار القائل "لا يتم الاتفاق على أي شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء"، ينطبق بالفعل على حالتنا الراهنة، ونحن نفعل ذلك ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد".

وأضاف "سنواصل العمل بشكل مباشر ومكثف خلف الكواليس بهدف إعادة أكبر عدد ممكن من هؤلاء الأشخاص إلى وطنهم، بما في ذلك الأمريكيون المحتجزون كرهائن هناك قدر الإمكان في أقرب وقت ممكن".

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه تم الاتفاق مبدئيا على إطلاق سراح 50 أو أكثر من النساء والأطفال المحتجزين كرهائن مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام، لكن البيت الأبيض ورئيس الوزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفيا التوصل إلى اتفاق. 

وقال رئيس الوزراء القطري أمس الأحد إن العقبات المتبقية أمام التوصل إلى اتفاق “هي مجرد عملية ولوجستية”، بحسب رويترز. وشاركت قطر في الوساطة بين إسرائيل وحماس، وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "تشهد مساعي التوصل لاتفاق صعودًا وهبوطًا من وقت لآخر طوال الأسابيع القليلة الماضية ولكنني أعتقد أنك تعلم أنني الآن أكثر ثقة بأننا قريبون بما يكفي للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يعيد المعنيين بأمان إلى ديارهم".

ويعتقد أن ما يقرب من 240 رهينة قد تم احتجازهم خلال هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل من قبل نشطاء حماس، وفقا للجيش الإسرائيلي. وتم إطلاق سراح أربعة فقط، من بينهم أمريكيان.

وقال نتنياهو لشبكة سي بي إس نيوز إن إسرائيل "أقرب" من التوصل إلى اتفاق بشأن تأمين إطلاق سراح الرهائن، لكنه قال إنه لن يكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار إلا "إذا تمكنا من استعادة الرهائن" وعندما سُئل عما إذا كان الوقت ينفد لتأمين إطلاق سراحهم، قال فاينر إنه لن يستخدم هذه العبارة، لكنه قال إن هناك "وقتًا حتميًا" مضيفًا: "نشعر بشدة بأن هذا يجب أن يتم في أسرع وقت ممكن ونمارس ضغوطا على الدبلوماسية لمحاولة إنجاز ذلك الأمر".

وأوضح فاينر أن الأمر يمثل "أولوية قصوى للغاية للجميع" في إدارة بايدن، بما في ذلك الرئيس "الذي يشارك شخصيا في هذه القضية".

وقال السيناتور كريس فان هولين، وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند، لبرنامج "Face the Nation" يوم الأحد إنه يريد من الرئيس بايدن أن "يتحدث بشكل أكثر وضوحًا" حول ما إذا كانت الأهداف العسكرية لإسرائيل قابلة للتحقيق وما إذا كانت تفعل ما يكفي لحماية المدنيين. أرسل هو وزملاؤه رسالة إلى بايدن يطالبون فيها بمزيد من الإجابات.

وتابع: "في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر، أعتقد أن كل عضو في مجلس الشيوخ تقريبًا يدعم هدف إسرائيل المتمثل في ملاحقة حماس وتحييدها من منظور عسكري وقد كان الكثير منا يشعر بالقلق، قبل بضعة أسابيع فقط، عندما سُئل أحد المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أي خطوط حمراء، وكانت الإجابة لا، مما يعني أن كل شيء مباح ولا يمكن التسامح مع ذلك فثمة مصالح أمريكية وقيم أمريكية مهمة ولهذا السبب نطرح هذه الأسئلة".