الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جدل واسع في الغرب وإسرائيل بشأن من يستقبل النازحين من غزة كلاجئين

الرئيس نيوز

حث سياسيان إسرائيليان في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، دول الغرب، وعلى رأسها الولايات المتحدة، على الترحيب باللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة.

ونفض السياسيان الإسرائيليان البارزان أيديهما من أي مطالبة منطقية وإنسانية بوقف الاعتداء الإسرائيلي على المدنيين في غزة، كما تجاهلا قصف المستشفيات والمدارس، وركزا بدلًا من ذلك على تعرض أكثر من مليوني إنسان يعيشون في قطاع غزة للخطر، وبدلًا من مطالبة إسرائيل بوقف عدوانها الغاشم، انشغلا في البحث للفلسطينيين عن أرض ووطن بديل.

وتفرغت الصحيفة لهذا الملف بشكل لافت، فنقلت عن داني دانون ورام بن باراك، العضوان في برلمان الاحتلال الإسرائيلي، قولهما إنه "يجب على الغرب أن يرحب بلاجئي غزة"، وإن كانت الصحيفة الأمريكية قد قررت تعديل مقترحهما ليصبح "يجب على الشرق الأوسط أن يرحب بلاجئي غزة" وتحججت باعتبارات ثقافية ودينية.

حقائق مغلوطة

طوال الأسبوع الماضي، اشتد هذا النوع من الجدل، الذي علقت عليه صحيفة هاأرتس الإسرائيلية فقالت: "في مقال نشرته وول ستريت جورنال، قال عضوا الكنيست – من كل من التحالف والمعارضة – إن نقل عشرات الآلاف من سكان غزة إلى أوروبا هو "ضرورة أخلاقية - وفرصة - لإظهار التعاطف" تجاه شعب غزة وسارع الوزيران اليمينيان سموتريتش وبن جفير إلى التعبير عن دعمهما لهذا المقترح".

وكان عضوان في الكنيست الإسرائيلي، من الائتلاف والمعارضة، قد نشرا مقالا في صحيفة وول ستريت جورنال، الاثنين الماضي، دعيا فيه إلى صياغة خطة لنقل أجزاء من السكان من قطاع غزة إلى الدول التي توافق على قبولهم.

وكتب أعضاء الكنيست داني دانون من الليكود، السفير السابق لدى الأمم المتحدة، ورام بن باراك من حزب المعارضة يش عتيد، النائب السابق لمدير الموساد، أنه “حتى لو استقبلت كل دولة ما لا يقل عن 10 آلاف شخص، فإن ذلك سيساعد في تخفيف الأزمة في غزة".

وأشارا إلى قرار الأمم المتحدة الشهر الماضي الذي يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة"، لكنهما قالا إن قرارات الأمم المتحدة "لا تفعل شيئًا ملموسًا لمساعدة سكان غزة"، وناشدا المجتمع الدولي “استكشاف الحلول المحتملة لمساعدة المدنيين المحاصرين”.

وانتهى مقالهما بالقول إن "المجتمع الدولي لديه واجب أخلاقي - وفرصة - لإظهار التعاطف وزعما أن التهجير وسبيلة لـ"مساعدة شعب غزة على التحرك نحو مستقبل أكثر ازدهارًا والعمل معًا لتحقيق قدر أكبر من السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

هل تستقبل أمريكا سكان غزة؟

قالت شبكة "سي إن إن" إن الأحداث العالمية في السنوات الأخيرة دفعت أعدادًا كبيرة من المدنيين الباحثين عن الأمان إلى عتبة أمريكا، من الحرب في أوكرانيا إلى العنف المتصاعد في هايتي إلى عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، فهل يمكن أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى ارتفاع عدد اللاجئين الفلسطينيين القادمين إلى الولايات المتحدة؟

وأكدت الشبكة الإخبارية الأمريكية إنه وضع معقد يتعين على إدارة بايدن أن تفكر فيه، مع تصاعد التوترات العالمية وتزايد الضغوط السياسية المحلية في كل دقيقة وقد بدأ العديد من المرشحين للرئاسة الأمريكية بالفعل في جعل هذه القضية نقطة رئيسية في خطاباتهم الانتخابية التمهيدية.

وفيما يلي نظرة على بعض الأسئلة الرئيسية، والإجابات التي أصبحت معروفة حتى الآن:

هل هناك أي خطط للولايات المتحدة لاستقبال اللاجئين من غزة؟

حتى الآن، نزح أكثر من 1.4 مليون شخص داخل غزة منذ اندلاع الحرب بعد أن هاجم مسلحو حماس المستوطنات الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر، وفقا للأمم المتحدة ولم تعلن إدارة بايدن عن أي إجراءات جديدة لإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في الولايات المتحدة، أو أي برامج إطلاق سراح مشروط من شأنها أن تخلق طريقًا لهم للمجيء إلى الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في وقت سابق من هذا الشهر عندما سئل عما إذا كان ينبغي لبعض اللاجئين من غزة أن يأتوا إلى الولايات المتحدة: "في الوقت الحالي... ينصب التركيز على إدخال المساعدات الإنسانية ومحاولة العمل على توفير قدر من الممر الآمن للخروج".

ولكن خلال الحملة الانتخابية التمهيدية للرئاسة الجمهورية، حرص العديد من المرشحين على القول إنهم سيمنعون الفلسطينيين من القدوم إلى الولايات المتحدة بسبب مخاوف من الإرهاب وانقسم ديسانتيس وهيلي حول اللاجئين الفلسطينيين مع احتدام التنافس على أفضل بديل لترامب، وحتى أن بعض المشرعين الجمهوريين قدموا مشاريع قوانين أطلق عليها اسم “قانون غزة”، حيث تشير حروف اسم الأراضي الفلسطينية إلى التخوفات الأمنية من استقبال الفلسطينيين.

ويصف سونيل فارغيز، مدير السياسات في المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين، مثل هذه التدابير المقترحة بأنها معادية للأجانب، ويضيف أنها تفشل في الاعتراف بحقيقة واضحة للعيان، فلا توجد طريقة للخروج من غزة ولا توجد طريقة آمنة للخروج من المنطقة والمدنيون في غزة عالقون هناك تحت القصف المستمر من جهة الاحتلال، مضيفًا: “حتى الأمريكيين الفلسطينيين لا يستطيعون الخروج”، ويقول إن المناقشات حول منع اللاجئين الفلسطينيين من القدوم إلى الولايات المتحدة ليس لها أي معنى منطقي.

ويقول فارغيز: "من الصعب أن ننظر إلى الأمر على أنه مجرد ترويج للخوف". وأضاف: "في الوقت نفسه، لا أعتقد أننا يجب أن نغفل حقيقة أنه قد يكون هناك أشخاص معرضون للخطر للغاية، حتى الأشخاص الذين تربطهم علاقات بالولايات المتحدة، الذين نحتاج إلى الترحيب بهم".

ماذا يقول الفلسطينيون؟

وقال الفلسطينيون الذين تحدثوا مع شبكة سي إن إن مؤخرًا من مخيم للاجئين داخل العاصمة الأردنية إن عائلاتهم لا تريد مغادرة غزة، حتى لو تم فتح المعابر الحدودية.

وقالت سي إن إن: "غزة هي وطنهم وسيبقون هناك حتى لو كان ذلك يعني القضاء عليهم بغارة جوية” وقالت هانية سبعاوي، التي غادرت غزة عندما كانت طفلة ولكن عائلتها لا تزال هناك، للشبكة الإخبارية إنها لا تعرف ما إذا كان لدى عائلتها منازل لتعود إليها.

وأضافت: "الخوف الأكبر بالطبع هو أنه سيتم إجلاؤهم وتحويلهم إلى لاجئين وهذا ما يتحدث عنه الجميع الآن علنا، كما لو أنهم لا يهمون، وهم لا يريدون التحرك بل يفضلون الموت في غزة على التحرك”.

لماذا يبدو "حق العودة" مستحيلًا بالنسبة للفلسطينيين؟

تقدر الأمم المتحدة أن هناك 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في العالم، معظمهم الآن من نسل مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين طردوا أو فروا من ديارهم خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، ويشمل ذلك أكثر من مليون من سكان غزة البالغ عددهم حوالي مليوني نسمة. 

ويعيش العديد من الفلسطينيين الآخرين في مخيمات اللاجئين في الأردن ولبنان وسوريا. ويعيش عدد أقل بكثير في الولايات المتحدة.

ومن بين أكثر من مليون لاجئ أعيد توطينهم في الولايات المتحدة في السنوات العشرين الماضية، كان ما يزيد قليلًا عن 2000 فلسطيني، وفقًا لتحليل الإحصاءات الحكومية الذي أجراه معهد سياسات الهجرة غير الحزبي.

وتقول جين باتالوفا، كبيرة محللي السياسات في المعهد والتي تدير مركز بيانات الهجرة التابع له: "هذا بالطبع رقم صغير، والأرقام التي نراها تنبئ بالكثير من الديناميكيات المهمة" وأحد أسباب قلة العدد في الولايات المتحدة هو أن معظم اللاجئين الفلسطينيين غير مؤهلين لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة بسبب الطريقة التي تقبل بها الولايات المتحدة اللاجئين. 

ويأتي معظم اللاجئين إلى الولايات المتحدة عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ولكن هناك وكالة أخرى تابعة للأمم المتحدة تتعامل مع معظم اللاجئين الفلسطينيين، وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ويقول فارغيز إن هذه المنظمة لا تقدم خدمات إعادة التوطين.

هذا لا يعني أنه لا يوجد الكثير من الأشخاص في الولايات المتحدة الذين يعتبرون أنفسهم فلسطينيين فقد تضاعف عدد الأشخاص في الولايات المتحدة الذين يدعون أنهم من أصول فلسطينية أربع مرات تقريبًا في الثلاثين عامًا الماضية، وفقًا لتحليل معهد الإحصاءات الحكومية ونسبة متزايدة منهم مولودون في الولايات المتحدة.

تقول باتالوفا: “حقيقة أننا نرى نسبة الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة والذين يُعرفون بأنهم فلسطينيون تتزايد، ترجع إلى عدم وجود الكثير من الوافدين”.

هل يمكن أن يبدأ المزيد من الإسرائيليين في القدوم إلى الولايات المتحدة إذا اشتد القتال؟

يبدو الوضع مختلف بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين ومن قبيل الصدفة، قبل أسابيع قليلة من اندلاع الحرب، أضافت الولايات المتحدة إسرائيل إلى قائمة الدول التي لا يحتاج مواطنوها إلى الحصول على تأشيرات سياحية لدخول الولايات المتحدة وتسمح هذه السياسة لحاملي جوازات السفر الإسرائيلية بالتقدم بطلب للدخول إلى الولايات المتحدة لمدة تصل إلى 90 يومًا من خلال نظام التفويض الإلكتروني التابع لمكتب الجمارك وحماية الحدود.

وتقول باتالوفا: "الآن هناك فرصة للقدوم إلى الولايات المتحدة، وهي فرصة لم تكن متاحة من قبل" وحتى الآن، يبدو أنه إذا اشتدت حدة القتال، فقد يأتي المزيد إلى الولايات المتحدة، كما تقول باتالوفا.

وتقول باتالوفا إنه من غير المرجح أن يحدث شيء مماثل في هذه الحالة، لأن الفلسطينيين في غزة هم في الأساس "سكان محاصرون" لا يتمتعون بحرية السفر والتغييرات الأخيرة في سياسة الولايات المتحدة والتي تسهل على الإسرائيليين السفر مباشرة إلى الولايات المتحدة، وبالإضافة إلى التعهدات بمنع اللاجئين من غزة من القدوم إلى الولايات المتحدة، فقد ادعى العديد من المتنافسين على الانتخابات التمهيدية للرئاسة من الحزب الجمهوري، دون دليل، أن المسؤولين عن هجمات 7 أكتوبر في إسرائيل يعبرون بالفعل الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، ولكن متحدثًا باسم الجمارك وحماية الحدود الأمريكية قال، لشبكة سي إن إن، إن الوكالة لم تر "أي مؤشر على وجود مقاتلي حماس يسعون إلى الدخول إلى الولايات المتحدة".

ما هي الخطوات السياسية التي من المرجح أن تتخذها الولايات المتحدة؟

سمح برنامج “متحدون من أجل أوكرانيا”، وهو برنامج تديره إدارة بايدن، لأكثر من 100 ألف أوكراني بالقدوم إلى الولايات المتحدة منذ بدايته في عام 2022، وأخبر الزعماء الأمريكيون المسلمون، في اجتماع خاص، بايدن أنه بحاجة إلى إظهار المزيد من التعاطف تجاه الفلسطينيين، ولكن تقول باتالوفا إنه من غير المرجح أن تنشئ إدارة بايدن برنامجًا مشابهًا للفلسطينيين، نظرًا للضغوط السياسية المحلية الحالية، مثل تدفق المهاجرين من جميع أنحاء العالم بالفعل على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وتقول إنه قد يكون هناك احتمال أكبر لبذل جهود أصغر، مثل تقديم وضع الحماية المؤقتة لمئات الفلسطينيين الموجودين في الولايات المتحدة بتأشيرات طلابية تقول باتالوفا: "علينا أن ننتظر ونرى". "قد تكون هناك بعض التدابير الرمزية على نطاق صغير."

لكن من غير المرجح أن يجد أكثر من مليون شخص في غزة، الذين نزحوا بالفعل في هذه الحرب، منزلًا في لهم بالولايات المتحدة.