الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأردن يوقف توقيع اتفاقية تبادل المياه والطاقة مع إسرائيل

عاجل| مليار شيكل يوميا.. ماذا يخسر الاحتلال الإسرائيلي بسبب الحرب على غزة؟

الرئيس نيوز

تتكبد سلطات الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة جراء الحرب ضد غزة قد تصل إلى مليارات الدولارات مع استمرار القصف الوحشي، إذ يخسر الكيان الصهيوني يوميًا نحو مليار شيكل بسبب الحرب، ما يشير إلى قرب الإصابة بشلل اقتصادي تام، وفقًا لتقديرات الخبراء.

ولا تقتصر الخسائر على الأموال، فثمة خسائر في الحلفاء الذين تأخذ سلطات الاحتلال دعمهم على أنه أمر مسلم به، واتضحت هذه الخسائر على مدار اليومين الماضيين من تصريحات مهمة أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وفقًا لصحيفة تورنتو ستار، حيث أعرب الحليفان الكبيران لسلطات الاحتلال عن استهجانهما لاستمرار قتل جنود الاحتلال للنساء والأطفال الرضع في قطاع غزة، ويبدو أنه من غير المحتمل أن يستمر الغرب في التعبير عن دعم إسرائيل وسط المذابح وجرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال.

ولن تتوقف خسائر إسرائيل عند حد الأموال المهدرة في حملة عسكرية تنشد تحقيق أهداف غير واقعية، وفي أحدث حلقة من مسلسل الخسائر، يشاهد العالم دولًا قررت إعادة النظر في علاقاتها مع الكيان الصهيوني ودولًا أخرى تنأى بنفسها عن التعامل مع إسرائيل بشكل قاطع، فقد أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية عن وقف التوقيع المنتظر على مذكرة التعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه وكتب العدوان الإسرائيلي ضد غزة شهادة وفاة لتلك الخطوة الجديدة التي كان من شأنها أن تحسن العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في مقابلة تلفزيونية، أمس الخميس، إن الأردن لن يوقع اتفاق تبادل الطاقة والمياه مع إسرائيل، والذي كان من المقرر توقيعه الشهر الماضي.

وأضاف: "أجرينا حوارا إقليميا حول المشاريع الإقليمية وأعتقد أن كل هذا توقف الآن والحرب أثبتت أن تلك الجهود والمبادرات لن تستمر".