الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تحاسب إسرائيل على جرائمها في قطاع غزة؟ مسؤول بالأمم المتحدة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هيثم أبو سعيد؛ رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الانسان إلى الأمم المتحدة؛ أن هناك تحركات في المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاسبة إسرائيل على جرائمها في قطاع غزة.

وقال أبو سعيد في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك مساحة كبيرة لإدانة ما يحدث في قطاع غزة خصوصا أن الألية في مجلس حقوق الانسان قد بدأت؛ حجم الاحداث في غزة لا يطاق ولا يمكن لأحد أن يتبلع هذه الأنواع من الجرائم".

وأضاف: "المحاسبة قادمة ونحن نعمل مع كل الجهات من أجل أن تبدأ العملية واعتقد القضاء الجنائي الدولي سوف يتحرك فيما يخص ما حدث في قطاع غزة؛ كلنا نعمل من أجل تحقيق العدالة في هذه الانتهاكات التي وقعت ضد الشعب الفلسطيني".

وتابع: "هناك عدم تجاوب من بعض الدول مع مساعي مجلس حقوق الانسان الدولي وهناك معوقات من قبل البعض ضد المجلس والأمين العام ولن أقول تهديدات لأنها لم تعد تصلح ولكن في نهاية المطاف هناك أليه تحتاج لبعض الوقت وبعد 40 يوم بدأنا في الألية واعتقد أنه ليس هناك إمكانية للعودة".

وواصل: "نحن معرضون وكل العاملين في الشأن العام معرضون للتغير خاصة أذا كانت بعض المواقف تتعارض مع بعض الجهات؛ نتطلع لتحقيق مبادئ الأمم المتحدة والقضايا الحقوقية التي نلتزم بها في النهاية هناك رسالة يجب أن نؤديها".

واتهم عدد من قادة العالم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة؛ خاصة بعد أن ارتفع اعداد من قتلتهم إسرائيل في القطاع إلى ما يزيد عن 11 ألف معظمهم من النساء والأطفال.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا ماتاميلا رامافوزا، أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في "جرائم حرب" ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع توقعات بمناقشة نواب البرلمان في جنوب إفريقيا اقتراحا، الخميس، يدعو لإغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا، وقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حتى توافق على وقف إطلاق النار في غزة.

وقال رامافوزا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل "ترتكب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة"، الذي قتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة لتدمير مستشفيات وبنى تحتية عامة.