الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح جهودها لمواجهة ارتفاع أسعار السكر

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس البورصة المصرية للسلع؛ عن جهود الدولة لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار السكر.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "عندما ترى الدولة مغالاة في سلعة ما تتدخل الدولة بأدواتها الاقتصادية لعلاج هذه الحالة؛ وزير التموين أكد على تداول السكر على البورصة المصرية للسع وتم تنفيذ 12 جلسة سكر حتى الان".

وأضاف: "هناك 230 شركة تقدمت لشراء السكر من البورصة؛ المنظومة ناجحة ووضعنا مجموعة من الضوابط وبالفعل أصبح السكر موجود في كثير من المنافذ بسعر 27 جنيها للكيلو؛ السكر يباع في البورصة المصرية للسلع بسعر 24 جنيها والطرح في الشهر الواحد يصل إلى 80 ألف طن".

وتابع: "البورصة هي شركة مساهمة بين القطاع الخاص والدولة؛ وتستخدم في طرح السلع الأساسية على منصاتها كي تتعامل بشكل اقتصادي يتوافق مع اقتصاديات السوق وقامت بتنفيذ جلسات بيع السكر؛ وتقدم 50-55% من احتياجات السوق الشعرية".

وواصل: "المستهلك النهائي هو المستهدف من خلال هذه المبادرة وحين يطرح الإنتاج على البورصة المصرية ثم إلى الشركات والبائع فيضبح السعر 24 جنيه؛ السكر موجود في كل أنحاء الجمهورية وهناك تفاوت في الأسعار؛ 65% من المجتمع المصري يتحصل على سلعة السكر داخل منظومة التموين على حسب عدد الاسرة وعدد الافراد".

وأكمل: "هناك متابعة من قبل أجهزة وزارة التموين للشركات التي تتحصل على كميات السكر من البورصة المصرية للسلع؛ والشركات تصرح ولديها افصاح كامل بالكميات التي حصل عليها ولم قام ببيعها".

وأوضح: "الشركات تفصح بإقرارات مدققة عن هذه السلعة والمصادر التي ذهبت هذه السلعة إليها وهناك رقابة دورية وقضايا هذه النوعية تعد قضايا أمن دولة؛ وندقق إلى أين تذهب هذه السلعة؛ هناك من الإجراءات والقواعد التي تتم حاليا لضمان وصول كيس السكر بسعر 27 جنيها لكل المحافظات".

واختتم: "وزير التموين أصدر توجيه أن المحافظات التي لديها استهلاك أكبر من اللازم ستقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير احتياجات المحافظات في شكل كيس سكر معبأ؛ السكر موجود بسعر 27 جنيه وموجود بسعر 12.6 في التموين وموجود بأسعار أكبر".