السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة اختراق الموقع الإلكتروني لمطار القاهرة الدولي

أكد الدكتور عبد الخالق لطفي رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بشركة ميناء القاهرة الجوي أن الفترة الماضية كانت تتعرض الشركة لهجمات تستهدف مسح بيانات الموقع الالكتروني أو إخفاء البيانات وطلب الحصول على فدية.

وقال لطفي في مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "فوجئنا اليوم بهجمة شرسة تستهدف وقف الموقع الالكتروني لمطار القاهرة؛ هناك فارق بين الموقع الالكتروني للمطار وأنظمة مطار القاهرة؛ الموقع الالكتروني نافذة الكترونية توضح الخدمات التي يقدمها المطار".

وأضاف: "أنظمة المطار مؤمنة بشكل كامل طبقا لأفضل المعايير العالمية؛ الموقع الخاص بالمطار لا يحتوي على أي بيانات حساسة والهدف منه طرح الخدمات الخاصة بالمطار والأسواق الحرة وما شابه ذلك".

وتابع: "الهجمات كانت فردية ولم تكن احترافية بقدر كبير التي تعبر وسائل الأمان الخاصة بنا وهو امر يتكرر بشكل كبير؛ هناك من يحاول من حين لآخر اختراق الموقع أو القيام بعمل تخريبي؛ الهجوم الذي حدث مؤخرا كان الهدف منه إعطاء كم هائل من المستخدمين على الموقع في نفس اللحظة وهو ما يتسبب في عدم احتمال الموقع لأعداد المستخدمين وبالتالي يخرج الموقع عن الخدمة وهو ما حدث اليوم".

وواصل: "ما حدث لا يؤثر على البيانات وما حدث كانت محاولة لإخراج الموقع عن العمل ونتخذ حاليا كافة الإجراءات وبنهاية اليوم سيعود العمل على الموقع الالكتروني بالشكل المعتاد".

وأوضح: "نوايا الجهات التي تقوم بهذه العمليات ليست معروفة ولكن يكون الهدف أحيانا احداث البلبلة حين لا يفرق البعض بين الحديث عن أنظمة المطار والموقع الالكتروني؛ كل إجراءات التأمين على الموقع مفعلة ولكن الحالة التي نتحدث فيها مشابهة حين تتواصل مجموعة كبيرة في المناسبات بالهاتف المحمول فيتعذر التواصل".

وذكر: "لم يحدث أي اختراق للموقع على الإطلاق ولكن ما حدث هو هجمات تسببت في توقف الموقف عن العمل وأطمئن الجميع أن أنظمة المطار مؤمنة تأمين كامل".

وكان الموقع الإلكتروني لمطار القاهرة قد تعرض لهجمة من إحدى الجهات غير المعروفة وهو ما أدى إلى توقفه عن العمل.

وتقوم مجموعات من الهاكر على مستوى العالم بمحاولات اختراق الشركات العالمية من حين لآخر بغية تحقيق مكاسب مالية.