السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا توضح حقيقة انتشار "المخلوي التنفسي"

الدكتور حسام حسني
الدكتور حسام حسني - رئيس لجنة مكافحة كورونا

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، حقيقة انتشار الفيروس المخلوي التنفسي.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الحذر دائما هو طوق النجاة من الأمراض التنفسية؛ وزارة الصحة أعلنت أن معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي أقل من السنوات الماضية".

وأضاف: "الفيروس المخلوي ليس جديدا وهو موجود من خمسينيات القرن الماضي ودائما تنشط هذه الفيروسات في أوقات معينة من العام مثل نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء؛ الإنفلونزا أو الفيروس المخلوي أو الكورونا الموجودة والتي ستظل موجودة".

وتابع: "نحن في فترة انتشار فيروسات ولابد من الحذر؛ حتى الآن لم تظهر أي متحورات لأنفلونزا الطيور والطب الوقائي اتخذ كافة الإجراءات اللازمة وحال تم اكتشاف أي جديد سوف يتم الإعلان عنه على الفور".

وكانت وزارة الصحة قد أكدت أن معدلات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي أقل من العام الماضي، وهي عدوى فيروسية تستهدف الجهاز التنفسي خاصة الجزء العلوي، وعند اقتراب فصل الشتاء لابد من اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

وتتمثل أعراض الفيروس التنفسي المخلوي في السعال، والصداع وتغير لون الجسم، وصعوبة التنفس، فقدان الشهية، سيلان الأنف، وصفير الصدر وهذه الأعراض تظهر في غضون 6 أيام، والشفاء خلال أسبوع أو عشرة أيام لا أكثر.

وأشارت الوزارة إلى أن الوقاية من الفيروس المخلوي تتمثل في غسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب لمس الوجه أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين، والحرص على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين، وتغطية الأنف عند السعال أو العطس بمنديل ورقي.

وحذرت الوزارة المواطنين من الحصول على العلاج دون اللجوء الى الطبيب حيث أن الحصول على أدوية دون استشارة طبية يمكن أن تتسبب في مضاعفات صحية.

وتنتشر الفيروسات التنفسية سنويا في هذا الوقت من العام وتنصح وزارة الصحة دائما بالحصول على اللقاحات المضادة للأنفلونزا ولقاحات فيروس كورونا.

وتؤكد الوزارة بشكل دائم على توافر التطعيمات في المراكز التابعة للوزارة كما أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة بشكل مجاني وهي آمنة بشكل كامل.