الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر لـ"الرئيس نيوز": "المركزي" يعمل على تصفية السوق السوداء للدولار

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مصرفية عن أن المركزي بدأ تنفيذ إجراءات عبر توجيه تعليمات للبنوك بقبول الدولار من المتعاملين دون السؤال عن مصدره لتمويل مباشر لعملياتهم الاستيرادية. 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن التعليمات الجديدة هدفها الأساسي تصفية السوق السوداء للدولار وسحب السيولة من السوق مقابل تمويل مباشر لعمليات الاستيراد بدلا من الطرق الأخرى التى تم اتباعها من خلال المشتقات المالية، والتى دعمت السوق الموازية للعملة الأمريكية وساهمت في تسعير مضاعف لها بالسوق.

وأضافت المصادر أنه بالفعل أصبح هناك تدفقات دولارية من المستوردين لصالح البنوك لفتح اعتمادات مستندية مباشرة لوارداتهم سواء من السلع أو من مستلزمات الإنتاج بغض النظر عن جدول الاولويات الخاص بالسلع الاستراتيجية.

وكانت مصادر حكومية مسئولة، قد كشفت عن السعي نحو زيادة التدفقات الدولارية لبدء توفير حصيلة تسمح للبنوك بتدبير الدولار بالسعر الرسمي وعودة السوق للانضباط في أقرب وقت من خلال وقف تعاملات السوق السوداء.

وسبق، أكدت المصادر في تصريح لـ"الرئيس نيوز": “الأمر مرهون بعدد من التحركات تستهدف تأمين تدفقات دولارية لتغطية الالتزامات المختلفة وبدء إتاحة الدولار بالبنوك دون قيود خلال 3 شهور على أقصى تقدير”. 

وأشارت المصادر إلى أن من بين تلك التحركات العمل على تسريع ملف الطروحات، حيث هناك ما بين صفقتين إلى 3 صفقات جار الإعلان عنهم الشهر المقبل بحصيلة قد تصل إلى 2 مليار دولار. 

وتابعت المصادر أنه على الجانب الآخر تسعى مصر لتوفير تمويل عاجل بنحو مليار دولار منهم 500 مليون دولار عبر إصدار الشريحة الثانية من سندات الساموراي. 

كما أكدت المصادر أن ارتفاع أسعار النفط عالميا سيعزز من إيرادات قناة السويس الفترة الراهنة، كما نشهد نشاطا سياحيا بحلول الموسم الشتوي والمتوقع أن يحقق إيرادات دولارية جيدة قبل نهاية العام. 

جذب الاستثمار المباشر أحد أهم روافد الدولار، بحسب المصادر، مؤكدة وجود اهتمام كبير بالاستثمار في مصر ونتوقع إصدار الحوافز الجديدة للاستثمار مما يدعم التدفقات الدولارية.