الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب غرب إيران

الرئيس نيوز

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، عن تسجيل زلزال بقوة 5.2 درجة من مقياس ريختر قد ضرب غرب إيران بالتحديد منطقة عبادان التي تقع بالقرب من الحدود مع العراق، وذكرت الهيئة الأمريكية، أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

في وقت سابق، وقع زلزال بقوة 5.6 درجة قبالة جزر الكوريل في شرق روسيا وقرب اليابان، كان مركزه على بعد حوالي 46 كيلومترا (29 ميلا) شرق مدينة كوريلسك، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار.

ووفقًا لوسائل الإعلام الروسة، قالت إيلينا سيميونوفا، رئيسة محطة يوجنوساخالينسك لرصد الزلازل: تم تسجيل زلزال بقوة 5.6 درجة يوم الأحد الساعة 23:57.

ووقع الزلزال بالقرب من جزيرة إيتوروب، وكان مركزه على بعد حوالي 46 كيلومترا (29 ميلا) شرق مدينة كوريلسك، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار.

ووفقا لمقياس ريختر، تعتبر الزلازل التي تبلغ قوتها 5.0-5.9 درجة معتدلة ويمكن أن تؤدي إلى سقوط ضحايا وإلحاق أضرار بالمباني والبنية التحتية.

بينما لقى ما لا يقل عن 137 شخصًا مصرعهم وأصيب العشرات في زلزال بقوة 5.6 درجة ضرب منطقة جاجاركوت في غرب دولة نيبال، وفقًا لما نشرته وكالات أنباء دولية.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام دولية، فأنه نتيجة للزلزال، انهارت المنازل في المنطقة وشعر بالهزات حتى سكان نيودلهي عاصمة الهند المجاورة، وهذا الزلزال الأكثر دموية في البلاد منذ عام 2015.