الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متى تدخل إيران الصراع في قطاع غزة؟ محلل عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الصحفي والمحلل السياسي حسين عبد الغني؛ أن المخطط الإسرائيلي لتهجير الفلسطينين إلى مصر والأردن لم يسقط على الإطلاق.

وقال عبد الغني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الموقف المصري والأردني بشأن تهجير الفلسطيني كان سليما وصلبا ولكن لا يمكن الارتكان لذلك ولابد أن نكون في حالة تأهب كامل بكل الاشكال الاستراتيجية والسياسية والعسكرية لأن مخطط التهجير لم يسقط بشكل نهائي".

وأضاف: "لست راضيا عن حجم التمدد التركي والإيراني في الشؤون العربية خلال العقدين الماضيين ولكن الأشياء التي استطيع أن أقولها إن الإيرانيين لم يقدموا على أخطاء استراتيجية في السياسة الخارجية خلال السنوات الماضية".

وتابع: "لا يمكن أن نقول إن إيران اتخذت قرار نهائي بعدم التدخل في الحرب ولم يعلنوا إنهم سوف يتدخلون وهو ما يسبب ضغطا على أعصاب الأمريكيين؛ إيران استمرت في برنامجها النووي رغم الضغوط واصبح الملف من أهم أوراق التفاوض مع الغرب؛ إيران تقدمت في العراق وسوريا ولبنان وكان متوقعا أن يثير غضب الغرب".

وأكمل: "إيران لن ترتكب خطأ استراتيجي إذا وجدت أن الولايات المتحدة وإسرائيل في حربهم ضد المقاومة سوف يقتربان من النجاح وتصفية المقاومة حينها بنسبة 90% القرار الاستراتيجي لإيران سيكون مبنيا على النظرية المعروفة اكلت يوم اكل الثور الأبيض".

وواصل: "إذا سمحت إيران بتصفية المقاومة الفلسطينية سوف يتم لاحقا تصفية حزب الله ثم سوف يتلقون قصفا في مشهد وإصفهان وطهران بدليل أن رئيس الأركان الإسرائيلي كان من الوقاحة حين زار أحدى قواعد سلاح الجو الإسرائيلي قال هذا السلاح يستطيع أن يدمر أي مكان في الشرق الأوسط".

وأوضح: "إسرائيل لن تسترد أسراها إلا بالطريقة القديمة وهي التبادل؛ المشكلة الأساسية الإسرائيلية انها فشلت في اخضاع قطاع غزة وهي تكرر الفشل؛ لقد حاولت السيطرة عليه وكان الثمن فادحا وقرر رئيس وزراء إسرائيلي سابق الانسحاب من القطاع ودمر المستوطنات الموجودة في القطاع".

واختتم: "اليوم يأتي نتنياهو ليكرر فعلا غبيا مرة أخرى ويقول سوف نسيطر أمنيا على قطاع غزة فتقول الولايات المتحدة لا نوافق ثم يتحدث مستشار نتنياهو فيقول لا نحن نتحدث عن سيطرة سياسية؛ من الذي سيسمح لك بهذا؟".