الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف عن ربط مناطق شرق القاهرة بوسيلة نقل جماعي جديدة

وزير النقل
وزير النقل

كشف الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل؛ عن ربط مناطق طريق السويس والتجمع الأول والرحاب ومدينتي بوسيلة نقل جماعي جديدة.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الخط الرابع للمترو القادم من أكتوبر ويعبر النيل في المنيل والزمالك ثم الفسطاط والقلعة والرحاب على طريق السويس وهناك موقف النقل الجماعي على تقاطع طريق السويس مع الطريق الدائري من المفترض نظرا أن يتوقف الخط الرابع في هذه المنطقة".

وأضاف: "بعد عمل بعض الدراسات وجدنا مناطق طريق السويس والتجمع الأول والرحاب ومدينتي والشروق وبدر لا توجد فيها وسائل مواصلات جماعي تخدمها ففكرنا في مد المترو في هذه المناطق حتى العاصمة الإدارية الجديدة لكن وجدنا أن إنشاء المترو سيحتاج تكاليف كثيرة وقد يواجه كثير من العقبات".

وتابع: "إنشاء الخط الرابع يستخدم 4 ماكينات جديدة من المانيا وأربعة شركات مصرية تعمل باستخدام الماكينات؛ والخط سيكون مصر كامل بأمتياز؛ المهندسين مصريين والاستشاريين مصريين؛ نحن حاليا ننتقل من إنشاء كل شيء من خلال الشركات الأجنبية إلى العمل من خلال الشركات المصرية".

وأكمل: "لدينا شركات كثيرة تقوم بتصنيع الأنظمة والالكتروميكانيك؛ الخط الرابع من المترو سيصل حتى الرحاب ولكن هل نكمل الخط بالمترو لدينا القطار الكهربائي وهو أرخص في التكلفة؟".

وواصل: "القطار الكهربائي بعد تجربته وجدنا أنه أرخص وأسهل وأصبح له ورشة كبيرة في مصر من أجل الصيانة؛ طلبنا من الشركة المنتجة للقطار توطين الصناعة في مصر في شركة سيماف المصرية؛ ولو تم إنشاء مصنع للقطار في مصر سوف يتم مد القطار الكهربائي الخفيف إلى مناطق شرق القاهرة".

وذكر: "وقعنا مذكرة تفاهم لانشاء مصنع للقطار الكهربائي الخفيف في مصر؛ طالما سنقوم بانشاء مصنع لماذا إذن لا نمد القطار في مناطق شرق القاهرة؟ نقوم بحساب احتياجاتنا ودراسة مطالبنا والتأكد من الأنسب لدينا فنيا وماديا".

واختتم: "البعض انتقد انشاء القطار الكهربائي وقالوا كيف تقومون بانشاء قطار في الصحراء الان الجميع يستخدم القطار الكهربائي وأصبح هناك كثير من المواطنين يستخدمونه من أجل التنقل وقلت للرئيس إننا نجحنا".