الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الاحتكار وانخفاض قيمة الجنيه.. أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق

تشهد أسعار عديد من السلع الغذائية ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية، وذلك رغم إعلان مبادرة الحكومة لخفض أسعار 7 من السلع الأساسية، خاصة الأرز والبقوليات والسكر، وهو ما أرجعه عدد من الخبراء والمتابعين إلى انخفاض قيمة الجنيه، وأيضًا احتكار وتخزين السلع من بعض التجار وانعدام الرقابة التموينية.

ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق المحلية 

كما أنه في ظل الزيادة المتتالية لأسعار السلع الغذائية والأساسية في مختلف الأسواق المحلية، ومنها الأرز بما يقرب من 36 جنيها اليوم الأربعاء، طالب البعض بأهمية كتابة السعر على مختلف عبوات السلع لمنع التلاعب من التجار، وأيضًا في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء لما يصل إلى 43 جنيها.

أسعار السلع الغذائية في السوق المحلية 

وأكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أن المشكلة الأساسية في أزمة ارتفاع الأسعار للعديد من السلع الرئيسية ومنها الأرز والسكر والسلع التجارية، هي أن التجار يقومون بتسعير هذه المنتجات طبقًا لسعر الدولار في السوق الموازية خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه من الواضح أن الدولار خلال هذه الأيام سجل ما يزيد عن 50% من السعر الرسمى في البنوك.

وأوضح عبد المطلب  لـ"الرئيس نيوز "، أن الحل الأفضل لأزمة ارتفاع الأسعار، وأيضًا لضمان تواجد السلع الغذائية الرئيسية ومنها السكر والفول والأرز بالسعر المناسب يتطلب شيء مهم جدا حاليًا وهو الرقابة، وليس التسعير الجبرى، وذلك لأنه يؤدى إلى شح السلع في الأسواق واختفاءها.

وشدد على أهمية تفعيل الرقابة الحقيقية على السوق المحلية،  وإجبار كل التجار على وضع لافتة على كل المنتجات والسلع الأساسية والتي يتم عرضها.

من جانبه، قال الدكتور سيد خضر أستاذ الاقتصاد، إن ارتفاع أسعار السلع يرجع إلى عدة أسباب، قد يكون منها انخفاض المعروض بالأسواق، وأيضًا انخفاض قيمة الجنيه، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع، وفى ظل نقص المعروض للبيع ترتفع الأسعار.

وتابع خضر لـ"الرئيس نيوز"، أن حجم الإنتاج المحلي من السلع ومقدار الطلب المحلي وقدرة السوق على استيعاب العرض المحلي المتزايد يكون من ضمن الأسباب، لافتًا إلى أهمية اتخاذ إجراءات فعالة لزيادة الإنتاج المحلى، تتضمن توفير الدعم الفني والتمويل وتوفير المدخلات الزراعية اللازمة لتحفيز المزارعين على الإنتاج، إضافة إلى تفعيل الرقابة على السوق لمنع الاحتكار وتخزين السلع لبيعها بأسعار عالية.