الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أحمد شعبان يحذر من أكبر تلوث للهواء المصري بسبب القصف الإسرائيلي على غزة

الرئيس نيوز

حذر النائب أحمد شعبان، عضو مجلس الشيوخ عن حزب التجمع؛ خلال الجلسة العامة، الأحد، من أكبر حالة تلوث حصلت فى التاريخ المصري، نتيجة الحرب على غزة، مطالبًا بضرورة إبلاغ الجهات المعنية.

وقال شعبان خلال مناقشة تقرير لجنة الطاقة عن سوق الكربون: «طبقًا للمراصد العالمية فقد أسقطت إسرائيل ما قيمته قنبلتين ذريتين على غزة، والتى تساوى 25 ألف طن، ونجد وزير الدفاع الإسرائيلى يتباهى بتفجير آلاف الأطنان من متفجرات فوق رؤوس المدنيين، أى أن كل مواطن فلسطينى نصيبه 10 جرامات متفجرات».

وأضاف أن ما يحدث فى غزة ينعكس بالضرورة على مصر، وبالتالى يجب أن نقدم بلاغ وفقًا لبروتوكول كيوتو 1997، بتعويض المتضرر من المتسبب، ومصر وإسرائيل يشملهما هذا البروتوكول، وعلى الجهات الرسمية المصرية التحرك فى هذا الإطار.

وتابع: «بالنظر لدولة اليابان سنجد بها أعلى نسبة أمراض سرطانية، وما يحدث من قصف جنونى عبثى على غزة ليست المتضررة فيه غزة وحدها، إنما سيطول الأمر مصر أيضًا»، وطالب الجهات المعنية العالمية بسرعة التحرك لتوثيق قياسات جودة الهواء فى المنطقة.

وعلَّق المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس: «هذه جزئية مهمة يجب أن تخضع للدراسة، وهؤلاء لا يعبأون حتى بالدم، حسبى الله ونعم الوكيل».