الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سياسية واقتصادية واجتماعية.. ما هي خسائر الاحتلال من "طوفان الأقصى"؟

الرئيس نيوز

بدا أن عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركات المقاومة الفلسطينية في غزة، سيبقى تأثيرها داخل دولة الاحتلال لفترات طويلة، سواء على الصعيد السياسي أو العسكري او الاقتصادي. 

وفق تقارير رسمية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فقد سجل لأول مرة في تاريخها، عددا قياسيا من النازحين وصل إلى نحو نصف مليون نازح، ووفق التقارير فتجنبا للضربات الصاروخية من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لجأت الحكومة الإسرائيلية لإجلاء آلاف الإسرائيليين من منازلهم، وتكفلت بمصاريف إقامة هؤلاء خلال فترة نزوحهم، حيث استأجرت لهم غرفا فندقية وبيوت ضيافة، كما لجأت لإقامة خيام لإيوائهم. 

حسب صحف إسرائيلية، بلغ عدد النازحين من مستوطنات غلاف غزة ومن الحدود مع لبنان 120 ألف نازح، لكن العدد يرتفع لنصف مليون نازح، حسب ما أعلنه سابقا الجيش الإسرائيلي، مضيفا للقائمة عددا آخر من مدن خارج غلاف غزة طالتها صواريخ المقاومة.

وفق تقارير صحفية، هناك تداعيات للنزوح؛ فمستوطنات غلاف غزة ستتضرر اقتصاديا بفقدانها الأيدي العاملة، وهي منطقة تقول الإحصاءات الرسمية عنها إنها توفر 75% من الخضراوات المستهلكة في إسرائيل، إضافة إلى 20% من الفاكهة، وأكثر من 6% من الحليب.

وللنزوح الإسرائيلي دلالات كثيرة في المخيال الإسرائيلي، حيث إن صور المغادرين نهائيا من إسرائيل تعمق المشهد، وتؤكد أن عملية "طوفان الأقصى" بقدر ما كسرت صورة الردع العسكري، فإنها كذلك دفعت كثيرا من الإسرائيليين إلى هجرة معاكسة، مع فقدانهم حلم البقاء في ما يسمونها "أرض الميعاد". 

مصير نتنياهو 

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «بوليتيكو» الأميركية، في تقرير نشرته مؤخرًا، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش مع كبار مساعديه احتمال أن تكون أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السياسية معدودة.

أوضحت الصحيفة أن إدارة بايدين تخشى أن يربط نتنياهو مستقبله السياسي بالحرب، وأن يتحرك في مرحلة ما لتصعيد الصراع، مبينة أنها جمعت معلوماتها من أربعة مصادر، بينهم ثلاثة مسؤولون حاليون في الإدارة ومسؤول سابق. 

وبحسب التقرير، فقد تم طرح موضوع النهاية الوشيكة للحياة السياسية لنتنياهو في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة التي شارك فيها بايدن، وشمل ذلك المناقشات التي جرت منذ رحلة بايدن إلى إسرائيل، حيث التقى نتنياهو. 

وكشف مسؤولان من الأربعة أن بايدن ذهب إلى حد أنه اقترح على نتنياهو التفكير في الدروس التي سيتقاسمها مع خليفته.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الحاليين قوله إن التوقعات داخليًا تفيد بأن نتنياهو سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، أو على الأقل حتى تنتهي مرحلة القتال المبكرة للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، على الرغم من أن المسؤولين الأربعة أشاروا إلى عدم القدرة على التنبؤ بالسياسة الإسرائيلية.

خسائر اقتصادية

تشير تقارير إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي تكبد بفعل ضربات المقاومة الفلسطينية خسائر كبيرة، وذكرت شركة "سي إم سي ماركتس" للوساطة وتداول العقود أن الصراع قد يؤدي إلى "تصعيد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مما يتسبب في تجنب التجارة المحفوفة بالمخاطر".

وقد انخفض سهم شركة "صن فارما" الهندية، التي تمتلك 72% من أسهم شركة "تارو" للأدوية الإسرائيلية، بما يصل إلى 2% في التعاملات المبكرة، أمس الاثنين.

وقد تشهد شركات أدوية هندية أيضا مثل "دكتور ريديز" و"لوبين" و"تورنيت"، تأثرًا مختلطًا من خلال ما قد يطاول شركة "تيفا" التي تأسست في فرنسا ومقرها الرئيسي في إسرائيل.

قد تتغير حركة أسهم الرقائق مثل "إنفيديا" و"أبلايد ماتيريلز" الأميركيتين و"تي أس أم سي" التايوانية و"سامسونغ" الكورية الجنوبية بسبب التأثير المحتمل على خطط شركة "إنتل" الأميركية التي لديها أعمال واسعة في إسرائيل.

وقد يؤدي التأثير على شركة "تشيك بوينت" الإسرائيلية المتخصصة في الأمن السيبراني إلى التأثير على أسهم شركات الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، بخاصة "فورتينت" و"داتا دوغ" و"بالو ألتو".