الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| ضربت غرب أوروبا.. هل تتأثر مصر بالعاصفة سيارا؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمد القياتي؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال القياتي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "من المفترض أن تكون درجات الحرارة حاليا أقل مما هي عليه؛ نشهد ارتفاع في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية درجتين أو 3 درجات".

وأضاف: "على سبيل المثال تسجل القاهرة 30-31 درجة مئوية خلال ساعات النهار ومن المفترض أن تكون بين 27-29 وأيضا زيادة الرطوبة تساعد في الشعور بارتفاع الحرارة والرياح مستقرة ومعتدلة وهو ما يشعرنا بحرارة الطقس".

وتابع: "الطقس ليلا لطيف ومع حالات الاستقرار تكون الشبورة المائية هي المسيطرة وتصل إلى حد الضباب وهي مستمرة طوال الأسبوع المقبل وتصل لحد الضباط على القاهرة والدلتا ووسط سيناء ومدن القناة".

وأكمل: "فرص الامطار تتلاشي تماما فيما عدا أمطار خفيفة على جنوب سلاسل البحر الأحمر في حلايب وشلاتين؛ درجات الحرارة الأسبوع المقبل ستكون في نفس المعدل ما بين 30-32 درجة في القاهرة الكبرى؛ ارتفاع الرطوبة مع سرعات الرياح تجعلنا نشعر بارتفاع في درجات الحرارة؛ بالنسبة للسواحل الشمالية درجات الحرارة تكون ما بين 29-30 وجنوب الصعيد ما بين 35-36 درجة والأرقام مستمرة على مدار الأسبوع القادم وحتى نهايته".

وعن إمكانية تعرض مصر لتأثير العاصفة سيارا التي ضربت غرب أوروبا: "مناطق أوروبا معتادة على العواصف ولكن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نتأثر بالحالات الجوية التي تتكون على البحر المتوسط".

وواصل: "السواحل المصرية والليبية مستقرة بشكل كامل وعلى مدار الأيام القادمة ستكون الأجواء مشمسة في اغلب ساعات النهار".

وأوضح: "طبقا لما تقره جميع المؤتمرات والباحثين في مجال المناخ أن قيم درجات حرارة الأرض وصلت إلى مرحلة اللاعودة؛ العملية تتطلب جهد كبير وبداية يجب أن نبدأ في كبح جماح التغير المناخي؛ يجب أن نقوم بإيقاف التغير سوف نبدأ العودة إلى الوراء".

يذكر أن العاصفة سيارا تجتاح غرب أوروبا حاليا حيث ضربت رياح تصل سرعتها إلى 180 كيلومترا في الساعة ساحل فرنسا الأطلسي خلال الليل، فيما تجتاح العاصفة بجميع أنحاء غرب أوروبا، وتقتلع الأشجار وتحطم النوافذ، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء ع 1.2 مليون أسرة فرنسية يوم الخميس.