الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسعار البنزين فى مصر اليوم الجمعة 3 نوفمبر 2023

البنزين
البنزين

يبحث الكثير من المواطنين ومالكي السيارات في جميع أنحاء الجمهورية، عن أسعار البنزين فى مصر اليوم الجمعة 3 نوفمبر الجاري، بعد أن قررت لجنة تسعير المواد البترولية، تحريك أسعار البنزين بكافة أنواعه اعتبارًا من الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

ونشرت الجريدة الرسمية قرارًا يتضمن زيادة أسعار البنزين 80 إلى 10 جنيهات من 8.75 جنيه، والبنزين 92 إلى 11.50جنيه من 10.25 جنيه، والبنزين 95 إلى 12.50 جنيه من 11.2 جنيه، بينما لا تزال أسعار السولار والغاز لن تطالهما الزيادة الأخيرة في الأسعار.

وقررت اللجنة، تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر، حيث جاء تثبيت سعر السولار بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه فى السوق المحلية، في ظل رفض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طلب الحكومة بزيادة سعر السولار، وذلك حرصًا على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع.

أسعار البنزين فى مصر اليوم الجمعة 3 نوفمبر:

سعر بنزين 80: 10 جنيهات بدلا من 8.75 جنيه.
سعر بنزين 92: 11.50 جنيه بدلا من 10.25 جنيه.
سعر بنزين 95: 12.50 جنيه من 11.2 جنيه.
تثبيت سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 6000 جنيه / طن، وتثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

ويأتى قرار اللجنة بشأن أسعار البنزين الجديدة انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائى على بعض المنتجات البترولية حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات فى السوق المحلية ارتفاعًا أو انخفاضًا كل ربع سنة وفقًا للتطور الذى يحدث لأهم عاملين مؤثرين فى تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات فى السوق المحلية وهما السعر العالمى لبرميل خام برنت وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وبدورها، وجهت غرفة عمليات مديريات التموين والتجارة الداخلية بكافة المحافظات، تعليمات مشددة لجميع الأجهزة الرقابية بالمديريات متمثلة في مديرى الإدارات ورؤساء الرقابة والمفتشين، بالمرور ومتابعة جميع محطات تموين السيارات لمتابعة تحريك أسعار المواد البترولية والتأكد من إعلان الأسعار الجديدة كما وردت بالقرار المنظم لهذا الشأن.

عناصر آلية التسعير التلقائى عند إعلان أسعار البنزين الجديدة:

1- سعر صرف الدولار.
2- أسعار الخام عالميًا.
3- سعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى.
4- تصدر لجنة التسعير التلقائى أسعار البنزين الجديدة مع مراعاة ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض على 10%.

يشار إلى أن اللجنة قررت في مايو الماضي زيادة سعر السولار بمقدار جنيه واحد للتر، بينما ثبتت وقتها أسعار البنزين بأنواعه وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية، والذي كان وقتها يبلغ 6000 جنيه للطن.

الجدير بالذكر أن لجنة التسعير تعقد اجتماعا كل ثلاثة شهور لمراجعة أسعار الوقود وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة 10% أو تثبيتها، وتعتمد اللجنة في قرارها مستوى أسعار النفط العالمية، إضافة إلى أسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج.

وشهدت أسعار النفط العالمية تحركات حادة ومفاجئة عقب الأزمة الأوكرانية، فضلا عن الارتفاع الناتج في السوق المحلية عن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، حيث يتراوح سعر برميل الخام في الأسواق العالمية حاليا بين 80-100 دولار. وقدرت وزارة المالية المصرية متوسط سعر البرميل في الموازنة العامة لسنة 2022-2023 عند 80 دولارا مقابل 61 دولارا في الموازنة السابقة.