الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفير مصر السابق لدى إسرائيل: الحكومة الإسرائيلية لديها قلق شديد من مصر

حسام خيرت - السفير
حسام خيرت - السفير المصري السابق في إسرائيل

أكد حسام خيرت السفير المصري السابق في إسرائيل؛ إن الإسرائيليين يحترمون مصر ولديهم حرص شديد على عدم استفزازها.

وقال خيرت في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحكومة اليمينية في إسرائيل تريد تحييد مصر في هذه المرحلة؛ حين كنت أتحرك في الشارع كان يسألني الإسرائيليين لماذا تكرهونا لقد عقدنا سلام متبادل؟".

وأضاف: "قلت لهم الكراهية تأتي بسبب أفعالكم في القضية الفلسطينية فيقولون لي ما شأنكم بالقضية الفلسطينية؟ فقلت لهم هناك روابط بيننا ولو تعرض يهودي لمشكلة في أي مكان بالعالم لن تقفوا صامتين".

وتابع: "هم يفكرون بطريقة فيها نوع من السذاجة ولديهم دعاية عالية تقول لهم إن العدو في مصر؛ الإسرائيليين شعروا بالسعادة بعد اتفاقية السلام وقالوا إن مصر ستكون دولة صديقة وهم لديهم عشق لمصر من الناحية الثقافية والطرب المصري وأحيانا تتحرك في وسط اليهود المتطرفين وتجدهم يسمعون إلى فريد الأطرش وأم كلثوم".

وواصل: "حين جاءوا إلى مصر واعتقدوا أن هناك سلام وأننا سوف ننصهر معا وأن المصريين سوف يذهبون إلى هناك ولكن فوجئوا أن المصريين لا يريدون رؤيتهم وحين يأتون إلى مصر يشعرون أنهم مستهدفين".

وأكمل: "على مستوى الحكومة الإسرائيلية الحالية فهي لديها قلق شديد تجاه مصر ويمكن أن تلعب دور مباشر أو غير مباشر لإضعاف مصر؛ قوة وتقدم مصر بالنسبة إليهم قلق شديد ولكن لا يظهروه".

وتتسم العلاقات بين مصر وإسرائيل بالبرود منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام عام 1979 والتي استردت بموجبها مصر شبه جزيرة سيناء التي احتلت في حرب 1967.

ويرفض الشعب المصري بشكل كامل أي نوع من التطبيع بين مصر وإسرائيل بسبب عدم حل القضية الفلسطينية واستمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضي عربية أخرى.

وتقوم مصر الرسمية بشكل دائم بأدوار دبلوماسية من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما ساعدت مصر على انهاء أكثر من صراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.