الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

مستشار الرئيس الفلسطيني يوجه 4 مطالب إلى القمة العربية المقبلة

مستشار الرئيس الفلسطيني
مستشار الرئيس الفلسطيني

أكد الدكتور محمود الهباش؛ مستشار الرئيس الفلسطيني؛ عن الأولويات التي ينتظرها الشعب الفلسطيني من القمة العربية المقبلة.

وقال الهباش خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أولويتنا التي ننتظرها من القمة العربية تتلخص في أربعة أمور؛ الأمر الأول هو وقف حرب الإبادة؛ دولة الاحتلال التي تمارس العدوان في كل الأرض الفلسطينية".

وأضاف: "الأولوية الثانية هي ضمان وصول الاحتياجات الأساسية إلى أهلنا في قطاع غزة المحاصرين المحرومين منذ 27 يوما؛ من الماء والكهرباء والوقود وحتى المأوى؛ أكثر من مليون فلسطيني نزحوا من بيوتهم تحت القصف"

وتابع: "الأولوية الثالثة افشال مخطط التهجير والترحيل الذي تحاول إسرائيل فرضه على الشعب الفلسطيني منذ اليوم الثاني للعدوان صرح علنا رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يدعو سكان قطاع غزة إلى الخروج من القطاع باتجاه مصر".

وأكمل: "الحمد لله أن هذا المخطط فشل حتى هذه اللحظة والموقف المصري كان صارما وكذلك الموقف الاردني؛ والموقف العربي المتطابق مع الموقف الفلسطيني؛ والأولوية الرابعة هي أولوية مستدامة وهي نزع كل أسباب التوتر والصراع في المنطقة والبحث عن جذر المشكلة وليس معالجة الظواهر؛ جذر المشكلة هو الاحتلال الإسرائيلي وحرمان الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة ككل الشعوب الأخرى".

وواصل: "يجب على المجتمع الدولي أن يسعى لتحقيق الحقوق المشروع للشعب الفلسطيني لكي نطوى صفحة الصراع والتوتر في المنطقة بشكل عام؛ هذه الأولويات نريد من أشقائنا العرب أن يقفوا معنا فيها".

وفي وقت سابق، أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقيها طلبا رسميا من كل فلسطين والمملكة العربية السعودية لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة المملكة العربية السعودية، التي ترأس الدورة الحالية في الرياض.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، إن الأمانة العامة تلقت طلبا رسميا من فلسطين والسعودية لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وأشار زكي إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت بتعميم المذكرات الفلسطينية والسعودية على الدول العربية الأعضاء