الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح الاستعدادات لاستقبال الجرحى الفلسطينيين

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن القطاع الصحي في مصر مستعد بشكل كامل لاستقبال الجرحى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "حالات الكوارث والحروب أو الإصابات الشديدة تكون متعددة الإصابات وتحتاج فريق طبي من مختلف التخصصات؛ نفس المريض قد يحتاج طبيب عظام أو مخ وأعصاب وصدر وقد يكون مصاب بأمراض أخرى".

وأضاف: "هذه الإصابات تحتاج مجموعة من التدخلات التي يشترك فيها أكثر من فريق طبي في وقت واحد؛ ربما يحتاج المصاب جراح مخ وأعصاب أو صدر أو جراحة عامة؛ ولدينا الفرق الطبية المدربة ونحن تعاملنا مع مثل هذه الإصابات على مدى السنوات الماضية".

وتابع: "رئيس الوزراء أكد أن مصر مستعدة لتقديم كل الخدمة الطبية الممكنة؛ الإصابات تكون متعددة وتحتاج لتكرارية في التدخلات حسب نوع التدخلات أكثر من مرة للمريض الواحد؛ القدرة موجودة والمستشفيات جهزت من العريش إلى الإسماعيلية؛ يمكن علاج الحالات في هذه المستشفيات أو نقل حالات أخرى إلى ممن تحتاج إلى تدخلات أكبر إلى أماكن أخرى".

وأوضح: "الاستعداد كامل ومجهز والكوادر البشرية المصرية المتعددة التخصصات تكون دائما جاهزة لمثل هذه الأمور".

وواصل: "الوضع الطبي في قطاع غزة يتدهور تدريجيا لأن المؤسسات الطبية تحتاج كوادر بشرية وأدوية وأجهزة تعمل بالكهرباء ومواد تخدير وتعقيم وعند انهيار المنظومة الطبية وكلما زاد عدم توافق المواد او أجزاء منها كلما كان الانهيار للقطاع الطبي". 

وأعلنت وزارة الصحة الأربعاء، استقبال أول مجموعة من المصابين الفلسطينيين في حرب غزة، عبر معبر رفح.

وقالت الوزارة في بيان إنه "تم توقيع الكشف الطبي على كافة الحالات، وتشخيصهم تشخيصًا دقيقًا، وتحويل 16 مصابًا منهم للمستشفيات المجهزة بشمال سيناء، حيث تم تحويل 11 مصابًا إلى مستشفى العريش العام، و5 مصابين لمستشفى بئر العبد".

ولفت البيان إلى أنه "جار تحويل سائر الحالات إلى المستشفيات وجميع الحالات مستقرة، وتتلقى رعاية طبية فائقة من الطواقم الطبية المتواجدة بالمعبر أو داخل المستشفيات، كما قام أطباء الحجر الصحي بمعبر رفح بتوقيع الكشف الطبي على 117 من رعايا الدول الأجنبية منهم ٣٥ طفلًا تم تطعيمهم بلقاحات شلل الأطفال والحصبة والالتهاب".