الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحفي يكشف تفاصيل خطة ألمانية لنشر قوات في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الصحفي مجدي يوسف؛ عن تفاصيل خطة قدمتها ألمانيا إلى بعض الدول الأوروبية بشكل رسمي لنشر قوات دولية في قطاع غزة.

وقال يوسف خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المعلومات وفقا لاحد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي؛ ألمانيا تقدمت بورقة غير رسمية تتحدث عن نشر قوات دولية في قطاع غزة بداعي حماية المدنيين ودعم السلام ولكن الهدف الحقيقي تفكيك وإيجاد مناطق انتشار الأنفاق في قطاع غزة للتعامل معها وتجفيف منابع تمويل حركة حماس".

وأضاف: "الورقة رفضت شكلا ومضمونا من فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج وهولندا وإسبانيا؛ ووافقت عليها النمسا والتشيك والمجر؛ وحين عرضت الورقة على منسق الشؤون الخارجية قال كلمة واحدة أن هذا الموضوع غير قابل للنقاش وبالتالي لن تتحول الورقة إلى رسمية".

وتابع: "الورقة توقفت هنا لأنها غير قابلة للتنفيذ؛ حماس بالنسبة للدول الأوروبية هي جماعة إرهابية وحال وجود احتكاك بين حماس وهذه القوات سوف تكون هناك مواجهة مباشرة؛ الهدف من الفكرة هو دعم قوات أوروبية لإسرائيل في مواجهة حماس".

وأوضح: "تم وقف تداول الورقة بعد أن رفضت قلبا وقالبا؛ ألمانيا اقترحت تواجد كل الدول الأوروبية في القوة وأن تكون بقيادة ألمانيا؛ ألمانيا ربما كانت الوحيدة التي سترسل قوات وهناك ستصبح إسرائيل وألمانيا مقابل حماس ولو تعرضت القوات الألمانية لهجوم من حماس سيكون لها الحق في العودة إلى حلف الناتو لدعمها".

وواصل: "البعض خاف لأن هذه الخطة إن كان هناك أي أمل أن تصبح رسمية كانت سترفض من الشعوب الأوروبية؛ الشعوب الأوروبية لن تسمح لدولها الانخراط في أي حرب ولدينا مثال أوكرانيا لقد قدمت أوروبا كل الدعم ولكن دون قوات لأن الشعوب لن تسمح أن تتورط أوروبا في أي حرب والحالة الاقتصادية لا تسمح بالتورط في أي حرب؛ الوضع الاقتصادي والشعوب لا تسمح بذلك".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي هجوما غير مسبوق على قطاع غزة بدعم أمريكي وأوروبي منذ السابع من أكتوبر الجاري.

ويقوم الاحتلال الإسرائيلي بحرب إبادة جماعية ضد سكان قطاع غزة بالإضافة إلى محاولات لتهجيريهم قصريا إلى شمال سيناء.