الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل وثيقة إسرائيلية تكشف خطة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

استعرض الإعلامي أحمد موسى؛ وثيقة إسرائيلية جديدة تتحدث عن نقل سكان قطاع غزة قسريا إلى شمال سيناء لتفريغ القطاع من سكانه.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بيتكلموا في الوثيقة دي؛ وعلى فكرة مكتب نتنياهو لم ينفي الوثيقة ولكن قال دي مش مهمة؛ قالوا في الوثيقة أنه عشان نحل أزمة غزة كلها؛ مقترحات امام حكومة نتنياهو؛ بيقول إن قدامهم ايه؟ النقل القسري لسكان قطاع غزة إلى سيناء بشكل دائم".

وأضاف: "هما مضايقين أن الوثيقة وصلت للإعلام وقالوا دي تبادل لمجموعات خاصة بيهم وقالك إن النقل القسري لسكان قطاع غزة بشكل دائم إلى سيناء كخيار أساسي ومفضل بين 3 خيارات تم اقتراحها بشأن مستقبل الفلسطينيين في قطاع غزة بعد العدوان".

وتابع: "الوثيقة بتقولك اجلاء السكان اللي هو الضغط اللي بيتم النهاردة؛ الضغط والتصفية ثم الترحيل وقت هجومهم على قطاع غزة؛ الوثيقة تاريخها 18 أكتوبر ومكونة من 10 صفحات؛ البند التاني إقامة مدن خيام في شمال سيناء لاستضافة الفلسطينيين المرحلين من قطاع غزة؛ ليتم بعد ذلك انشاء منطقة عازلة على امتداد عدة كيلومترات داخل مصر وعدم السماح للسكان الفلسطينيين بالعودة إلى ممارسة الأنشطة أو الإقامة بالقرب من الحدود مع إسرائيل".

وواصل: "دي ناس حاطه أفكار إجرامية؛ ولما بشرح دة لكي تكون على علم وثقة بحجم التحديات التي تواجهنا وكلها مرفوضة بالكامل محدش يفرض علينا حاجة؛ الرئيس قال ورئيس الوزراء قال عشان الناس متبقاش قلقانة".

وأكمل: "توصي الوثيقة بالاستعانة ببعض الدول مثل الولايات المتحدة لتنفيذ الخطة وقالوا إنه تم توزيع الوثيقة على الوزارات وقالوا لم يكن من المفترض أن تصل الوثيقة لوسائل الاعلام؛ نتنياهو النهاردة بيتكلم أن الوثيقة مظبوطة ولكن متخدوهاش بشكل مهم يعني".

واختتم: "قالوا كمان إن ازاي النهاردة لازم الفلسطينيين يعلموا انهم لن يعودوا إلى أراضيهم مرة أخرى وأن أي أراضي تحتلها إسرائيل في المستقبل القريب خلال العمليات لن تسمح بعودة أي فلسطيني إلى أي مكان دخله جيش الاحتلال؛ دا الكلام المؤكد اللي احنا شايفينه على الأرض".