الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية توضح تحركاتها لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير جمال رشدي؛ المتحدة باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ أن الجامعة تبذل جهودا كبيرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال رشدي في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن أمام موقف دولي في اتجاه وقف العمليات العسكرية بشكل فوري سواء بشكل دائم أو لهدنة إنسانية؛ هذا الموقف الدولي يبني بالتدريج والنقطة التي نقف فيها الأن نختلف عن النقطة التي كنا نقف فيها".

وأضاف: "هناك تغير ملموس في الموقف الدولي بعد انكشاف مدى وحشية هذه العملية العسكرية الإسرائيلية وما يمكن أن تخلفه من عدد كبير وهائل من الضحايا المدنيين؛ الجامعة العربية تتحرك في اتجاه أساسي وهو التواصل مع جميع القوى المستعدة للضغط على إسرائيل لوقف العملية العسكرية والهجمات على قطاع غزة من أجل إقامة ألية مستدامة لإدخال المساعدات الإنسانية".

وتابع: "نتحدث عن عدد قليل جدا وغير كافي من المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى القطاع الذي يعيش في حالة حصار؛ القطاع كان يعيش على 100 شاحنة يوميا على الأقل وحاليا نتحدث عن دخول عشرات الشاحنات يمكننا التخيل أن الوضع الحالي يقترب من حالة المجاعة".

وأكمل: "نلاحظ بالفعل تغير بعض المواقف؛ مواقف دول كانت تقف بشكل مساند للجانب الإسرائيلي والأن نرى أن الدول على الأقل لديها تساؤلات حول اتجاه العملية العسكرية واستراتيجيتها وأهدافها وأين ستتوقف وكيف سيكون وضع المدنيين حال وسعت إسرائيل نطاق العمليات".

وواصل: "الجامعة العربية تعمل مع شركاء العالم العربي وحتى الدول من أصدقاء إسرائيل؛ الأمين العام للجامعة العربية التقى عدد من وزراء الخارجية الأوروبيين وبعضهم شهد تحول في موقفه؛ الأمين العام كان في نيويورك وشارك في جلسة مجلس الأمن الدولي التي ناقشت الوضع الحالي".

وذكر: "الموقف في مجلس الامن دقيق؛ هناك أربعة محاولات سابقة تحطمت على صخرة الوقف الفوري لإطلاق النار؛ هناك قلة من الدول تريد أن تعطي لإسرائيل مساحة من الوقت لإنجاز ما يسمى بالعملية العسكرية وهذه الدول ترفض أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار".

واختتم: "هناك 120 دولة في العالم ترى أنه يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار؛ ربما يكون واضحا لدينا جميعا أنه من الدول التي تقف في مواجهة وقف اطلاق النار دول لديها سلطة الفيتو".