السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" تكشف موقف مبادرة الذهب بعد قرب انتهائها

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك سوف تنتهي بعد 10 أيام.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المبادرة سوف تنتهي بعد 10 أيام ولم تجدد بعد؛ واعتقد أن وجودها مفيد للاقتصاد المصري؛ هناك 2 طن من الذهب دخلت إلى البلاد منذ تطبيق المبادرة".

وأضاف: "الذهب متداول في أيدي الناس وهو أمر مفيد لاستقرار الأسعار في سوق الذهب؛ وجود الذهب أيضا عوض نقص تحويلات المصريين من الخارج؛ الذهب احتياطي استراتيجي للأفراد وللدول".

وتابع: "الذهب هو العملة الوحيدة المتداولة في كل دول العالم؛ الذهب يستبدل أي عملة ووجوده شيء جيد ويسبب استقرار في السوق ونتمنى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب لدى البنك المركزي".

وأكمل: "الاحتياطي حاليا 125 طن ونتمنى أن نزيد عن 200 طن؛ أي احتياطي ذهب يعد قوة للعملة المحلية؛ مصر مبشرة بكل خير ووزارة البترول والثروة المعدنية تعمل وإن شاء الله يضخوا كميات من الذهب في الاقتصاد".

وذكر: "مبادرة الذهب كانت مقترح من وزارة التموين وهي حققت فائدة كبيرة للاقتصاد المصري ونتمنى استمرارها".

وحذر فرج من شراء الذهب من أماكن غير معتمدة أو عبر الإنترنت مضيفا: "الذهب سلعة قيمة وأصبح بعض الافراد يبيعون الذهب عبر الانترنت وأصبح هناك شكاوى غش كثيرة في العيارات والاوزان.

وأوضح:" يجب الشراء من الأماكن المعتمدة؛ لا يمكن شراء الذهب عبر الانترنت؛ لا يمكن شراء الذهب دون مصنعية أو دون أجرة؛ وشراء الذهب من الأماكن المعتمدة يمنع تعرض المواطن إلى الغش ".

ومن المقرر أن تنتهي مدة مبادرة إعفاء الذهب بصحبة العائدين من الخارج من الجمارك الشهر القادم وسط توقعات بإمكانية مد المبادرة مجددا.

وأسهمت المبادرة خلال خمسة أشهر ونصف الشهر، في دخول أكثر من 2 طن ذهب من الخارج، والحد من تذبذب أسعار المعدن الثمين في ظل زيادة حجم المعروض من المشغولات الذهبية؛ حيث إن عمليات العرض والطلب تمثل أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب، بجانب عوامل أخرى.