السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "أسراب طائرات مقاتلة" الأبرز.. دعم غربي واسع لـ إسرائيل في مواجهة المقاومة الفلسطينية

الرئيس نيوز

يتساءل الكثيرون عن الأطراف والدول التي تدعم إسرائيل وعن أشكال هذا الدعم والتأييد، حيث نشر موقع "يوجوف" تقريرًا يؤكد أن موجة المشاعر الأمريكية السائدة سابقًا والمؤيدة لإسرائيل التي أعقبت هجوم حماس المباغت يوم 7 أكتوبر الجاري قد تلاشت إلى حد ما.

وكشف استطلاع أجرته مجلة "إيكونوميست - يوجوف" في الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر أن 41% من الأمريكيين يتعاطفون أكثر مع الإسرائيليين، مقارنة بـ 13% يتعاطفون مع الفلسطينيين و28%، مع ذلك، هناك تأييد الأغلبية لإرسال الغذاء والمياه والإمدادات الطبية إلى غزة (62% يقولون إنها فكرة جيدة، 15% فكرة سيئة) والضغط على إسرائيل للسماح بدخول هذا النوع من المساعدات إلى غزة (61% جيد، 13% يقولون ذلك سيء).

وأشارت المجلة إلى أن الديمقراطيين أكثر دعما للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في حين يؤيد الجمهوريون بشكل أكبر المساعدات العسكرية لإسرائيل.

خلفية تاريخية

منذ تأسس الكيان الصهيوني في عام 1948، تطور ذلك الكيان رغم الصعوبات التي تبدو مستعصية على الحل، ليصبح، بمؤازرة علنية صريحة من الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل أساسي، قوة عسكرية في الشرق الأوسط بفضل الصداقات القوية التي أقامها مع القوى الغربية وكان من بين هؤلاء الحلفاء بريطانيا وفرنسا في القرن العشرين، والولايات المتحدة، دون شك، وكذلك ألمانيا وأقامت إسرائيل شراكات مع عدد من الحلفاء الاستراتيجيين، فهي تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع الهند والصين، وتعقد صفقات دفاعية مع روسيا وألمانيا، ولديها اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، حتى أنها قامت بتطبيع العلاقات مع خصوم سابقين مثل مصر والإمارات العربية المتحدة ومع ذلك، خلال ماضيه القصير، يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يشير إلى ثلاث دول اكتسبت علاقاته معها أهمية خاصة - المملكة المتحدة وفرنسا، خاصة خلال منتصف القرن العشرين، والولايات المتحدة، أكبر دولة مؤيدة لإسرائيل على الإطلاق، وتليها ألمانيا.

دول في المنطقة الرمادية

أما الدول الأوروبية التي تعيب على إسرائيل توغلها في غزة واستمرار قصف الاحتلال للقطاع المحاصر على مدار الأيام الماضية، فتشمل النرويج التي ترى حكومتها أن إسرائيل ذهبت بعيدًا وتخطت حدود المعقول في غزة، كما تطالب إسبانيا بعقد مؤتمر للسلام وتسوية الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، أما السويد، فلديها نواب برلمانيون لا يدارون ميلهم للحكومة اليمينية التي كان على رأسها بنيامين نتنياهو قبل 7 أكتوبر، وأعلنت كل من الدنمارك والسويد، في 10 أكتوبر الجاري، عن تعليق دفعات من مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية بعد هجوم 7 أكتوبر، ومع ذلك، قالت كوبنهاجن وستوكهولم إنهما ستواصلان المساعدات الإنسانية.

موقف ألمانيا

بينما يتفاعل العالم مع الأحداث في غزة، أخذت ألمانيا زمام المبادرة في إدانة حماس وإظهار التضامن مع إسرائيل وفي الوقت نفسه، اندلعت احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في العديد من المدن الكبرى في ألمانيا، مما أدى إلى زيادة التوتر في بلد يعتقد أن عليه مسؤولية تاريخية في دعم إسرائيل.

وقال مراسل الإذاعة الأمريكية الوطنية العامة في برلين، روب شميتز للحديث عن هذا الأمر، فقد قام المستشار الألماني أولاف شولتز بزيارة إسرائيل ومصر، معلنًا تضامن بلاده مع إسرائيل، لكنه قال أيضًا إن وجود ألمانيا يعتمد على وجود إسرائيل فماذا يقصد بذلك؟.

وأضاف شميتز: “نعم... ويعود ذلك الاعتقاد إلى المستشارة السابقة أنجيلا ميركل التي كانت تعني بقصد أن أمن إسرائيل ووجودها مرتبطان بأساس ألمانيا الحديثة، نظرًا للفظائع التي ارتكبتها ألمانيا ضد اليهود في المحرقة خلال الحرب العالمية الثانية والآن، من المهم لأولئك الذين هم خارج ألمانيا أن يفهموا ذلك لأنه يساعد في تفسير رد فعل البلاد الصارم على المسيرات والاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها برلين منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر”.

وبعد زيارة المستشار شولتز لإسرائيل ومصر وتحدثه أمام البوندستاج، البرلمان الألماني، عن التهديدات الموجهة لليهود في ألمانيا، أكد المستشار أن معاداة السامية ليس لها مكان في ألمانيا، وحث الشرطة على حظر جميع المظاهرات طالما من الممكن أن يكون هناك تهديد محتمل بشعارات معادية للسامية ونتيجة لذلك، منعت الشرطة في برلين جميع المظاهرات التي تقوم بها الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، علمًا بأن برلين هي موطن لأكبر عدد من السكان الفلسطينيين في ألمانيا.

وتابع شميتز: "لقد شهدنا كل يوم تقريبًا خلال الأسبوع الماضي احتجاجات من المجموعات التي تدعم الفلسطينيين الذين يتجاهلون حظر الشرطة ويحدث هذا في واحدة من أكبر مناطق برلين، نويكولن، التي تضم واحدة من أكبر التجمعات السكانية المسلمة في ألمانيا، فضلًا عن أكبر عدد من السكان الفلسطينيين في ألمانيا واحتل الرد في نويكولن مباشرة بعد هجوم حماس بعض العناوين الرئيسية.

ونظمت الجماعات المؤيدة للفلسطينيين مسيرة احتفلت بهجوم 7 أكتوبر، ونشرت جماعة صامدون المؤيدة للفلسطينيين، شبكة التضامن مع الأسرى الفلسطينيين، صورًا لناشطين في نويكولن وهم يوزعون الحلوى على الأطفال للاحتفال ليصف المستشار شولتز احتفالهم بأنه جريمة يجب محاكمتها ولكن هذا الحظر تم تحديه مرارا وتكرارا في الأسبوع الماضي، وفي كل مرة، كانت الشرطة تخوض اشتباكات عنيفة مع المتظاهرين.

موقف الولايات المتحدة

خلال حديثه مع رئيس الوزراء الأسترالي، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها ضد حماس، ولم يحدد حجم ما تقدمه واشنطن لحكومة الاحتلال الإسرائيلي كما لم يتطرق لأشكال الدعم وما إذا كانت القوات الأمريكية من الممكن أن تشارك في الحرب ضد حماس بشكل مباشر وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الأسترالي، أكد الرئيس بايدن دعمه لإسرائيل، وشدد على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.

وقال بايدن: “لدى إسرائيل الحق، وأود أن أضيف، مسؤولية الرد على المذبحة التي يتعرض لها شعبها وسوف نضمن أن لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها... وأود أن أشكر الإسرائيليين والفلسطينيين، عفوًا، والرئيس المصري السيسي، على العمل مع الولايات المتحدة للتأكد من وصول الغذاء والماء والإمدادات الطبية إلى الأبرياء في غزة، ويجب زيادة تدفق المساعدات، ونحن نعمل بجد مع شركائنا لتحقيق ذلك”.

ومع استمرار التصعيد بين حماس وإسرائيل، أرسلت الولايات المتحدة في وقت سابق  حاملتين طائرات إلى شرق البحر المتوسط.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الذي زار إسرائيل أن إرسال حاملات الطائرات يأتي  في إطار "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس".

وكانت واشنطن قد أعلنت  تقديم "دعم إضافي" لحليفتها إسرائيل. وقال أوستن إن واشنطن تعمل على تعزيز أسراب الطائرات المقاتلة في المنطقة.

موقف أستراليا

انتهز أنتوني ألبانيز فرصة وجوده في البيت الأبيض ليعلن أن “أستراليا تدين بشكل لا لبس فيه حماس، وتحزن على خسارة كل حياة بريئة، سواء كانت إسرائيلية أو فلسطينية كما أعلن أن أستراليا ستقدم 15 مليون دولار إضافية كمساعدات إنسانية للمدنيين في غزة وهذا يضاف إلى مبلغ 10 ملايين دولار الذي التزمت به أستراليا بالفعل، وسيساعد في تقديم المساعدة المنقذة للحياة، مثل المياه الطارئة والخدمات الطبية”، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

موقف فرنسا

توجهت السفينة الهجومية الفرنسية تونير إلى شرق البحر المتوسط لدعم المستشفيات في غزة التي تكافح من أجل التعامل مع العدد الكبير من ضحايا الضربات الجوية الإسرائيلية مع انخفاض الوقود والإمدادات الطبية.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون إنه سيرسل حاملة طائرات هليكوبتر لمساعدة سكان غزة في الحصول على الأدوية والرعاية.

وفي الأثناء، تقصف إسرائيل قطاع غزة منذ الهجوم الذي شنته حماس على المجتمعات الإسرائيلية في 7 أكتوبر، والذي تقول إنه أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 7000 فلسطيني قتلوا في الغارات الجوية وأصيب الآلاف.

ووصفت وزارة الدفاع الفرنسية دور السفينة الحربية التي يبلغ طولها 199 مترا بأنه دور دعم إنساني لكن لم يتضح على الفور ما إذا كان ذلك يعني توصيل إمدادات طبية إلى قطاع غزة أو علاج الجرحى الفلسطينيين الذين كانوا على متنها.

وقال متحدث باسم هيئة أركان الدفاع المشتركة: "لم يتم تحديد الظروف (لتقديم الدعم الإنساني) بعد، والفكرة هي الوصول أولًا إلى المنطقة ثم تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدات".

وجاء نشر تونير (الرعد) في الوقت الذي كان فيه زعماء الاتحاد الأوروبي يستعدون للدعوة إلى فتح ممرات إنسانية من وإلى غزة ووقف عمليات القصف مؤقتا لتمكين وصول المساعدات.

ويمكن لمستشفى تونير، القادر على حمل طائرات هليكوبتر عسكرية ودبابات ومركبات برمائية، أن يكون بمثابة مستشفى عائم يضم عشرات الأسرة ووحدة للأشعة السينية ووحدتين جراحيتين، وفقًا لموقع الوزارة على الإنترنت.

سبق إرسال السفينة الفرنسية إلى كورسيكا أثناء جائحة كوفيد-19 لإجلاء المدنيين المرضى، وقد تم إرسالها سابقًا إلى الأراضي الفرنسية في منطقة البحر الكاريبي التي ضربتها الأعاصير وتوجد فرقاطتان فرنسيتان بالفعل في شرق البحر الأبيض المتوسط.