السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: إسرائيل شهدت انكسارا وهزيمة

السفير حسام زكي -
السفير حسام زكي - الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجماعة الدول العربية أن وضع إسرائيل يوم السابع من أكتوبر كان مزريا وكانت في حالة انكسار وهزيمة.

وقال زكي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يحق لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن يقول ما يريد؛ لقد كانوا في حالة مزرية من الانكسار والهزيمة؛ المجتمع الدولي جزء منه بفعل الموقف العربي المتماسك أصبح يضج بانفجار رهيب في غزة أو غيرها مثل القدس أو الضفة بسبب الضغط الذي يضعه الاحتلال على الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "المجتمع الدولي يضع ضمادة صغيرة على جرح كبير ويقول إن الأمور سوف تنتهي ولكن لا تنتهي؛ الخلاصة أن نحل هذا الأمر؛ الجميع يؤمن أنه في لحظة ما سوف يكون هناك حل سياسي للقضية".

وتابع: "الإسرائيلي لا يريد ذلك والدول الأخرى لا تريد اغضابه ولكن الحقيقة أنها جميعا تدفع أثمان غالية حتى من استقرارها الداخلي بسبب استمرار القضية بدون حل؛ من المفترض أن يفكر الجميع ونعرف أن الحل الوحيد الذي يمكن الجميع من استعادة الاستقرار والسلام هو الحل السياسي".

وواصل: "إسرائيل تقول سوف اقتلع حماس وسوف أقضي عليها ومع احترامي كل هذا الكلام لا يرقى إلى مستوى المسؤولية أو الحل".

وعن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قال زكي: "الأمين العام للجامعة العربية أصدر بيان لتأييد تصريحات جوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة وأكد أن له حنكة سياسية وكان حكيما وأوضح الأمور كما هي خلال حديثه عن العدوان الإسرائيلي".

وأوضح: "الرجل تحدث بأمانة المسؤولية وعندما يقول إن 7 أكتوبر لم يحدث في فراغ؛ هذه جملة لها مغزى هائل ومهم جدا؛ هذا الرجل شجاع وله موقف شجاع وإن شاء الله يستمر في الادلاء بمواقف شجاعة تساعدنا في حل الدولتين والتسوية السياسية".

وكان جوتيريش، قد قال خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة في نيويورك، إن حماية المدنيين لا تعني إصدار الأوامر لأكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم والاتجاه جنوبًا؛ حيث لا يوجد مأوى ولا غذاء ولا مياه ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه".

واعتبر جوتيريش أن الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وبلدات غلاف غزة في السابع من أكتوبر الجاري "لم يحدث من فراغ" مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض لاحتلال مستمر منذ أكثر من 75 عاما.