الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماس توضح حقيقة وجود اتفاق لتبادل الأسرى مع إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس؛ أن المقاومة الفلسطينية نجحت في صد توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال غزة.

وقال الرشق في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أمس كانت أصعب ليلة في القطاع وخاصة في الشمال وبدأ محاولات التوغل البري وكتائب القسام تصدت لمحاولات التقدم البري وأوقعت خسائر واضطر للتراجع".

وأضاف: "المنطقة التي دخل إليها الاحتلال بعمق 9 كم وهي منطقة مفتوحة وخالية من السكان ولكن المقاومة أجبرتهم على التراجع؛ وفي منطقة بيت لاهيا حاول التواجد ولكنه تراجع وتكبد خسائر والمقاومة لازلت تتحكم في الأمور وما يقوله الجيش الإسرائيلي معظمة كذب".

وتابع: "هم يخافون من الصورة التي قاموا بها بقصف المدنيين وقتل الأطفال والنساء؛ جيش الاحتلال لم يتمكن من تحقيق شيء وتكبدوا خسائر في الأرواح والمعدات؛ وما أكده لنا الاخوة في قيادة المقاومة أن المقاومة تمكنت من وقف تقدم العدو واجباره على التراجع".

وأكمل: "حركة حماس والمقاومة حين أسرت عدد من جنود الاحتلال الهدف الأساسي هو الافراج عن الاسرى العرب ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى؛ المقاومة على استعداد بتبادل أسرى الاحتلال مقابل تبيض سجون الاحتلال الصهيوني".

وأوضح: "تجاوبنا مع الجهود المصرية والقطرية؛ ومحاولة التوصل إلى اتفاق وصفقة لموضوع الاسرى ولكن الاحتلال يماطل؛ أمس كان هناك مفاوضات جارية وفي اللحظات الحاسمة قام الاحتلال بالتوغل البري".

وأكمل: "لدينا استعداد للتجاوب كما كافة الجهود من أجل اخرج الاسرى الموجودين لدى قوات الاحتلال؛ هناك تفاصيل كثيرة للموضوع؛ والجهود حاليا برعاية قطرية ومصرية وهناك تفاصيل متعلقة بوقف العدوان والمساعدات والوقود وغيرها".

وذكر: "ما حدث في السابع من أكتوبر كان له أهداف أخرى غير اخراج الاسرى ولكن ما يحدث في الأقصى والمستوطنات في الضفة الغربية والحصار على قطاع غزة ثم العنوان الكامل لكل ذلك وهو انهاء الاحتلال".

واختتم: "نتنياهو وجيشه وحكومته هزموا يوم السابع من أكتوبر ولن يستطيع أن يحقق انتصار على الشعب الفلسطيني؛ لقد رفع 3 أهداف هو تهجير الفلسطيني إلى مصر أو الأردن ورفع هدف إطلاق الأسرى وهدف القضاء على حماس ولم يحقق أي شيء منها".