الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي يوضح خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر

عناصر من جيش الاحتلال
عناصر من جيش الاحتلال

أكد العميد محمود محيي الدين؛ الباحث السياسي في شؤون الأمن الإقليمي؛ أن خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر حتى الان وصل إلى 320 قتيل.

وقال محيي الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يتواجد ما بين 130-150 قائد وضابط وجندي إسرائيلي من مجموعة العمليات العسكرية أسرى لدى حركات المقاومة في قطاع غزة".

وأضاف: "الجانب المصري يقوم بدور خطير وكبير في موضوع إيقاف الحرب مستخدما ملف الرهائن؛ المخابرات العامة والوفد الذي تحركه له دور حاسم؛ لأن هذا يتماهى مع المطالب الامريكية التي تطالب بإخراج الأمريكيين والرهائن من القطاع".

وتابع: "هناك ضغط أمريكي يتماشى مع الرؤية المصرية وان إيقاف الحرب شيء ضروري من خلال تبييض السجون الإسرائيلية مقابل الافراج عن الرهائن وأن تكون بداية لفكرة احياء مشروع السلام في الشرق الأوسط وتوقيع اتفاقيات عدم اعتداء بين الجانبين".

وعن تصريحات شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بشأن الأسرى قال محيي الدين: "شاؤول موفاز كان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ثم أصبح وزيرا للدفاع وتولى مناصب كثير وهو من أصحاب التاريخ في الجيش؛ تصريح شاؤول موفاز بشأن الاسرى ترجمة لما يجول في أروقة المجتمع السياسي الإسرائيلي وهي مقدمة وباب للأمل وهو ما يدل على حسن المسارات التي تمشي فيها الدولة المصرية".

وأوضح: "المقاومة سوف تصمد بكل تأكيد؛ وصمود المقاومة في حد ذاته هو نجاح؛ يقين وعقيدة المقاومة في الصمود أقوى من فكرة الانتصار 

وفي وقت سابق قال رئيس الأركان ووزير الأمن الإسرائيلي السابق، شاؤول موفاز، أنه مستعد لمنح حركة "حماس" ‏الفلسطينية "أي شيء" مقابل إطلاق سراح كل السجناء الأمنيين الإسرائيليين. ‏

موفاز أكد في مقابلة له مع قناة "N12" الإسرائيلية، أمس الجمعة، أنه مستعد للإفراج عن السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح السجناء الأمنيين الإسرائيليين.

وأوضح: "مستعد لإعطاء "حماس" كل شيء، فليأخذوا جميع السجناء البالغ عددهم 6 آلاف، ويعيدوا إلينا جميع المختطفين، كما حدث عندما وافقنا على صفقة شاليط مع حركة "حماس وحتى صفقة تتنبويم مع "حزب الله" اللبناني"

كما هاجم موفاز رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو متهما إياه بالفشل وطالبه بالاستقالة من منصبه.