الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد قطع الاحتلال الاتصالات عن غزة.. هل يمكن مد شبكات مصرية للقطاع؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف جون طلعت خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مدى إمكانية مد شبكات الاتصالات المصرية إلى قطاع غزة بعد أن قطع الاحتلال كافة وسائل الاتصال عن القطاع.

وقال طلعت في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البعض يطالب شركة ستار لينك بمد قطاع غزة بالأنترنت والاتصالات ولكن الامر غير ممكن لأن القطاع ليس لديه أدوات الاستقبال من الأقمار الصناعية".

وأضاف: "يجب أن يمتلك سكان قطاع غزة وسائل الاستقبال الخاصة بشركة ستار لينك؛ الشركة وفرت الاتصالات في أوكرانيا ولكنها وزعت الاف من أجهزة الاستقبال".

وعن أمكانية مد شبكات الاتصالات المصرية إلى قطاع غزة قال طلعت: "أي برج يغطي 2 كم أو 3 كم وهو ما يعني أن التغطية سوف تكون ضعيفة وسوف تكون على الحدود فقط ولن تكون قادرة على الدخول إلى القطاع".

وتابع: "الاتحاد الدولي للاتصالات أيضا يمنع أن يتم تغطية شركة في دولة داخل دولة أخرى؛ ولكن لو تجاوزنا موضوع القوانين؛ قوة أبراج الاتصالات غير قادرة على تغطية مساحات من القطاع".

وقال المركز الفلسطيني للإعلام الجمعة، إن خدمات الاتصالات والإنترنت انقطعت بشكل كامل عن قطاع غزة فيما مرصد "نت بلوكس" أن منظومة الاتصالات بقطاع غزة انهارت.

وأعلنت حركة حماس انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، واتهمت إسرائيل بالقيام بذلك "لارتكاب مجازر"، وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن الجيش الإسرائيلي يقوم بقصف جوي وبري ومن البحر دموي انتقامي هو الأعنف منذ بدء الحرب على مدينة غزة ومخيم الشاطئ وكافة مناطق شمال القطاع.

من جانبها، أفادت شركة جوال الفلسطينية على صفحتها على فيسبوك، بأن خدمات الهاتف المحمول والإنترنت في القطاع انقطعت بصورة كاملة بسبب القصف الشديد.

وفي وقت سابق طالب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، شركات المحمول في مصر، بمد نطاق تغطيتها إلى داخل غزة، بعدما قطع الاحتلال الإسرائيلي الإنترنت وخدمات المحمول عن القطاع، لشن هجوم بري على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

وأوضح مصدر مطلع بسوق الاتصالات، إنه لا يمكن لشركات المحمول المصرية مد نطاق تغطيتها لداخل القطاع.