الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لا فائدة منه.. نواب يكشفون أسباب رفضهم إنشاء كوبري مفارق ميناء دمياط

أرشيفية
أرشيفية

عبرت النائبة إيفيلين متي؛ عضو مجلس النواب؛ عن رفضها لخطة وزارة النقل والتي تهدف إلى إنشاء كوبري كبير في منطقة مفارق هيئة ميناء دمياط.

وقالت خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا مشكلات في المنطقة ولكن الكوبري المزمع اقامته كبير للغاية سيكلف الدولة مبالغ طائلة نحن في غنى عن إنفاقها؛ نبحث عن تقليل الانفاق في ظل الأزمة الاقتصادية التي نمر بها".

وأضاف: "هنا كثير من المشروعات مفتوحة منها ما تم استكماله ومنها لم يتم استكماله؛ لا نريد أن ندخل أنفسنا في بحر لا نستطيع سداده؛ بحر سوف يحتاج إلى نزع ملكيات ويحتاج إلى إمكانيات كبيرة من الحديد والخرسانات في مكان ضيق".

وتابع: "طلبت إنشاء كوبري ينقل السيارات النقل إلى بوابة السيارات ويساعد في مرور السيارات الملاكي؛ توقعنا انشاء كوبري بسيط تكلفته ليست عالية ولكن فوجئنا أن الوزارة تريد انشاء كوبري مشابه للكباري الموجودة على طريق العلمين".

وواصل: "المنطقة صغيرة ولا تحتمل؛ لدينا تطوير للمنطقة من جمصة إلى بورسعيد؛ قمنا بإزالة مصانع وأراضي زراعية وفي النهاية لم تستكمل الاعمال".

من جهته قال النائب أحمد البلشي؛ عضو مجلس الشيوخ إن إنشاء الكوبري بهذا الشكل يعد اهدار للمال العام.

وأوضح: "يمكن استغلال الأموال في اتجاهات أخرى تحقق فائدة للشعب؛ كل المشكلة في المنطقة هي مزلقان القطار وهو أمر لا يشكل أزمة كبيرة؛ لماذا أهدر مليارات في انشاء كوبري لا نحتاج إليه؛ لماذا لا نقوم بإنشاء مصنع يقوم بتوفير فرص العمل؟ الكوبري لا فائدة له ولا طائل منه".

وتوسعت وزارة النقل في إنشاء الطرق والكباري وهو الامر الذي اثار انتقادات البعض الذين طالبوا بتوجيه الانفاق إلى قطاعات أخرى قد تحقق فائدة أكبر للدولة.

ونجحت وزارة النقل في عمل نقلة نوعية في مجال السكك الحديد حيث تقوم بتجديد شبكة القطارات القديمة التي لم تطور منذ سنوات كما تقوم بإنشاء شبكة جديدة تعتمد على النقل النظيف.

كما تعمل وزارة النقل على استكمال الخطط الخاصة بإنشاء مترو القاهرة وإنشاء مترو أخر في محافظة الإسكندرية.