الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تخفيض الغذاء والدواء.. حازم عمر يوضح أبرز ملامح برنامجه الاقتصادي

حازم عمر
حازم عمر

أكد حازم عمر، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، أن لديه خطة تستهدف خفض التضخم وخفض أسعار السلع الأساسية مثل الغذاء والدواء.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "السياسة والاقتصاد يخدمان بعضهما البعض؛ لدينا خطة وسياسة أشبه بخطاب تكليف الحكومة؛ الخطة عرض للسياسة التي تتعامل بها الحكومة مع الظروف الحالية".

وأضاف: "الدولار جزء من المشكلة الاقتصادية وليس الكل؛ نحتاج معالجة للاقتصاد المصري بشكل هيكلي وشامل؛ والضرائب يجب أن تزيد على بعض الأشياء وتخفض على أشياء أخرى".

وتابع: "السياسة العامة لدينا زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي والاستخراجي ورفع كفاءة استخدام الموارد؛ وتخفيض الفاقد والهدر في القطاعات الاقتصادية في كافة شرايين الاقتصاد المصري".

وأوضح: "سوف نعمل على 8 محاور؛ المحور الأول هيكل المالية العامة؛ وهنا نتحدث عن إعادة هيكلة الضرائب؛ لدي عجز موازنة كبير ولدينا مشكلة في الطبقة المتوسطة والضعيفة ويجب ولابد من توفير وسائل الحياة الأساسية".

وأكمل: "وسوف نزيل الضرائب على الدواء والغذاء وأسعارها سوف تتراجع وسوف اسيطر على التضخم لأن التضخم في معظمه في الغذاء".

وواصل: "لن نفرض ما يسمى بضريبة الثروة لأنها ليست عادلة؛ هذا الأمر سوف يبعد المستثمرين؛ لست شيوعي ولا اشتراكي؛ أنا من يسار الوسط ونؤمن بالقطاع الخاص؛ سوف نقوم بإعادة توزيع الأعباء الضريبية؛ سوف نزيد الضرائب على السلع الكمالية والترفيهية".

وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قد قرر في وقت سابق الموافقة على ما انتهت إليه لجنة فحص طلبات الترشح بقبول طلب ترشح حازم عمر بالإضافة إلى 3 مرشحين أخرين.

وكانت لجنة فحص طلبات الترشح قد خلصت في تقريرها إلى استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التي حددها الدستور والقانون بالنسبة للمستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب، وعرضت تقريرًا شاملًا على مجلس إدارة الهيئة الذي انتهي بعد المداولة إلى قراره المتقدم بقبول هذه الطلبات.

ومن المقرر أن تقام انتخابات رئاسة الجمهورية في ديسمبر المقبل حيث تبدأ بتصويت المصريين في الخارج ثم تصويت المصريين الموجودين داخل البلاد.