السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح الهدف من تنفيذ تفتيش الفرقة الرابعة بالجيش الثالث

الرئيس نيوز

كشف اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق عن أهمية تفتيش الحرب الذي نفذته اليوم الفرقة الرابعة التابعة للجيش الثالث الميداني.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير": "المذاع على قناة "صدى البلد": "أحد عناصر استراتيجية الردع؛ وهي حماية الوطن دون الحاجة إلى خوض الحرب؛ نقوم بإظهار القوة التي نمتلكها وأننا نمتلك القدرة على حماية أمننا وهي رسالة طمأنة للشعب المصري والعربي".

وأضاف: "العرض العسكري والمناورات الحربية مع الدول الأخرى احدى عناصر الردع؛ أي جيش يتكون من 3 عناصر أولها الجندي المقاتل؛ وهو المواطن المصري الذي يتم تدريبه؛ والعنصر الثاني السلاح الذي نحارب به ويجب وألا يكون يقل عن سلاح العدو ويجب أن يلائم الأرض والمقاتل والطقس".

وتابع: "الامر الثالث هو وجود امداد من السلاح في وقت الحرب؛ لأن سمة الحرب الحديثة هي الاستهلاك الكبير في المعدات العسكرية وفي هذه الحالة يجب أن يكون هناك تصنيع محلي للسلاح أو وجود دولة صديقة تمدنا بالسلاح بشكل مستمر أو تنويع مصادر السلاح ومصر حققت العناصر الثلاثة".

وواصل: "لدينا تصنيع محلي لبعض أنواع الأسلحة؛ وعددنا مصادر التسليح ونختار أنسب تسليح لا يقل عن الموجود لدى العدو؛ في القوات الجوية على سبيل المثال لدينا الرفال والميج 29".

وأكمل: "البعض يقول لماذا نقوم باقتناء السلاح ونحن لا نحارب لولا وجود السلاح لتعرضنا لعدوان من أي جهة؛ كافة الحدود المجاورة لمصر مشتعلة ولولا وجود السلاح لما كان لدينا استراتيجية للردع".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تفتيش حرب للفرقة الرابعة التابعة للجيش الثالث الميداني ومقره محافظة السويس.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تستخدم القوة والقدرة التي تمتلكها بتعقل ورشد دون طغيان أو أوهام"، مشددًا على أن ما تمتلكه القوات المسلحة يستهدف الدفاع عن الدولة.

ونبه السيسي إلى ضرورة الانتباه إلى أوهام القوة التي قد تدفع إلى اتخاذ قرار أو إجراء مدفوع بغضب وحماسة زائدة عن اللزوم.

 ولفت أن الدور الرئيسي للقوات المسلحة هو حماية الحدود وتأمين الأمن القومي، مشيرًا إلى أن مصر "لم تتجاوز حدودها أبدًا".