السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انقسامات حول حق إسرائيل.. الاتحاد الأوروبي يدعو لـ"هدنة إنسانية" في غزة

الرئيس نيوز

كشفت مسودة قمة الاتحاد الأوروبي، عن أن قادة الكتلة سيدعون هذا الأسبوع إلى هدنة إنسانية في الحرب بين إسـ رائيل وفلـ سطين لوصول المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة بأمان.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إن المسودة قد تتغير قبل القمة التي تعقد يومي 26 و27 أكتوبر.

وعبرت بعض الدول عن تحفظاتها بشأن الدعوة لوقف إطلاق النار أو وقف القتال قائلة إن ذلك قد ينظر إليه على أنه يحد من حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

وسيجتمع قادة الدول ال 27 التي يتكون منها الاتحاد الأوروبي في بروكسل لما يسمى بالمجلس الأوروبي، وستكون الأزمة في الشرق الأوسط على رأس جدول أعمالهم.

وجاء في مسودة القمة أن “المجلس الأوروبي يدعم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بالوصول الآمن للمساعدات الإنسانية والمساعدات إلى المحتاجين”.

وأضافت: “سيعمل الاتحاد الأوروبي عن كثب مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعم أولئك الذين يحاولون الوصول إلى بر الأمان أو تقديم المساعدة، وتسهيل الوصول إلى الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى”.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة وتقصفه، مما أسفر عن مقتل آلاف الفلسطينيين وتشريد أكثر من مليون شخص، مع نفاد إمدادات الغذاء والكهرباء والمياه.

وفي غضون ذلك، أعلنت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن أمام الجمعية الوطنية أن باريس تدعو إلى "هدنة إنسانية" للسماح بتوزيع المساعدات في قطاع غزة، والتي "قد تؤدي إلى وقف لإطلاق النار".

وقالت بورن أمام النواب إن "فتح معبر رفح لا يزال محدودا جدا. ندعو إلى فتح باب رفح للسماح بعبور (مساعدات) جديدة. إن توزيع المساعدة يتطلب هدنة إنسانية قد تؤدي إلى وقف لإطلاق النار".