الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"غير متعمد".. خبير استراتيجي يوضح أسباب حادث الحدود

أرشيفية
أرشيفية

قال العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، إن إطلاق إحدى دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي قذيفة باتجاه الحدود المصرية ما أدى لإصابة عدد من الجنود المصريين حادث غير متعمد.

وأكد راغب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "من المتوقع أنه مع التصعيد وتقارب الحدود ومع انخفاض مستوى تدريب العسكري الإسرائيلي أن تحدث مثل هذه الحوادث".

وأضاف: "الموضوع من وجهة نظري غير متعمد؛ المنطقة التي شهدت الحادث هي التي تم اقتحامها بالدرجات البخارية الصيني من قبل المقاومين الفلسطينيين وهي منطقة جنودها تدريبهم منخفض".

وتابع: "ربما قائد الدبابة كان لديه مهمة ضرب طلقات تحذير ولكن مع انخفاض التدريب وصلت الطلقة إلى الحدود المصرية؛ من الصعب أن تفتح إسرائيل جبهة مع مصر لأن الجبهة المصرية أضعاف الجبهات الأربعة الأخرى لدى إسرائيل".

وواصل: "نتنياهو متهم بتعطيل اقتحام غزة والسماح بإدخال المساعدات؛ نتنياهو ربما يكون سيء ولكنه ليس من الصقور؛ أي حكومة تضم عسكريين لدى إسرائيل تعرف جيدا قيمة مصر؛ لأن البند الفاعل والناجح هو الملحق العسكري والأمني في اتفاقية السلام مع مصر".

وأوضح: "نقطة كرم أبو سالم موجودة على آخر ممر فيلادلفيا صلاح الدين؛ معبر كرم أبو سالم كان مغلق والمدرعات الإسرائيلية كانت تضرب كنوع من تسخين الجبهة".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعرب عن أسفه لقصفه موقعا مصريا قرب الحدود بالخطأ.

وقال جيش الاحتلال، في بيان رسمي، إن إحدى دباباته أطلقت قبل قليل نيرانها عن طريق الخطأ وأصابت موقعًا مصريًا بالقرب من الحدود في منطقة كرم أبو سالم. 

ومن جهته أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أنه خلال الاشتباكات القائمة في قطاع غزة اليوم الأحد، أصيب أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية بشظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ، مما نتج عنه إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية.

وشدد المتحدث العسكري على أن الجانب الإسرائيلي قد أبدى أسفه على الحادث غير المتعمد فور وقوعه وجارٍ التحقيق في ملابسات الواقعة.