الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الطاقة الفلسطيني: نقص الوقود يهدد مستشفيات غزة بالتحول لمقابر جماعية

وزير الطاقة الفلسطيني
وزير الطاقة الفلسطيني

أكد ظافر ملحم، وزير الطاقة الفلسطيني، أن قطاع غزة سوف يشهد كارثة إنسانية كبرى حال لم يتم إدخال الوقود إلى القطاع.

وقال ملحم في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قطاع غزة في الظلام منذ 10 أيام؛ مصادر الطاقة الأساسية وهي 10 مغذيات من شركة كهرباء إسرائيل انقطعت من أول يوم ومحطة التوليد الوحيدة متوقفة منذ 10 أيام".

وأضاف: "نحن حاليا مهتمين بموضوع القطاع الصحي لتوفير العلاج والامكانيات الطبية للتعامل مع الحالات الصعبة واعتمدوا مولدات الاحتياط وتم تشغيلها باستخدام الوقود الموجود لدى وزارة الصحة؛ والوقود لدى وزارة الصحة على وشك النفاذ".

وتابع: "الوقود سوف ينفذ خلال 24-48 ساعة وسوف تتوقف جميع العيادات الصحية والمستشفيات عن تقديم الخدمات العلاجية والتعامل مع الحالات الصعبة وهي بعشرات الألاف؛ لدينا حاليا 14 ألف وهناك 4400 شهيد حتى الآن وإذا نفذ الوقود واستمرت إسرائيل بعدم السماح بإدخال الوقود سوف تحول المستشفيات إلى مقابر الجماعية ولن تصلح حتى لأن تكون مقابر جماعية".

وواصل: "الأونروا هي الجهة الوحيدة التي تقدم المساعدات للنازحين في شمال قطاع غزة وحال توقف الوقود لن تستطيع الوكالة تقديم المساعدات للمواطنين؛ المطلوب بشكل عاجل السماح لكميات الوقود لتشغيل محطة التوليد؛ الوقود الذي يستخدم لأسباب إغاثية ولتشغيل المنشآت الأساسية لتقديم الخدمات الصحية والعلاج للجرحى والمرضى؛ لدينا مرضى يعيشون على أجهزة التنفس الصناعي وغسيل الكلى".

وأوضح: "في حال تعنت إسرائيل ولم تسمح بإدخال الوقود سوف تكون هناك كارثة إنسانية ليس لها مثيل".