الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قرار عاجل من التعليم بشأن "خريطة مصر" المستخدمة في التدريس لطلاب المدارس

الخريطة المتداولة
الخريطة المتداولة

تلقت جميع مدارس جمهورية مصر العربية، تعليمات رسمية من وزارة التربية والتعليم، بشأن الخرائط التي يتم استخدامها في العملية التعليمية بالمدارس.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد ضرورة الالتزام بأحكام الكتاب الدوري الخاص باستخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية، والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية.

كما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة أن تكون الخرائط الرسمية المستخدمة في المدارس المصرية، مؤكدة على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية، وعدم استخدام أي خرائط أخرى، أيا كان مصدرها.

وكانت حالة من الجدل قد أثيرت خلال الساعات الأخيرة؛ بعد أن زعم البعض، أن شركة جوجل أخفت اسم  سيناء من خريطة مصر.

وقال المتحدث الرسمي لشركة جوجل، ردا على مزاعم حذف خرائط جوجل اسم شبه جزيرة سيناء، إن "الشركة لم تجر أي تغييرات على كيفية عرض شبه جزيرة سيناء على تطبيق الخرائط الخاص بها".

وأوضح أن شبه جزيرة سيناء لا تظهر على الخريطة؛ لأن خرائط Google لا تعرض أسماء المقاطعات بشكل تلقائي عند النظر إلى خريطة الدول، بل تظهر فقط في حال البحث عنها.

ومن جهته، قال الدكتور أبو العلا عطيفي حسنين، أستاذ التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، إن هذه الخرائط المنتشرة، تأتي في سياق الحروب الإلكترونية، والضغط على مصر في إيجاد وطن بديل  للفلسطينيين، وتحويل الصراع  مع مصر.